شؤون محلية

مواطنون في حمص يشتكون من عدم حصولهم على مازوت التدفئة … الدروبي لـ«الوطن»: نسبة التوزيع تزيد على 95 بالمئة وشكاوى من أصحاب الصهاريج

| حمص - نبال إبراهيم

وردت لـ«الوطن» العديد من شكاوى المواطنين القاطنين في عدة أحياء بمدينة حمص وريفها، تتحدث بالمجمل عن عدم حصولهم على أي مخصصات من مازوت التدفئة حتى تاريخه، متخوفين من عدم تمكنهم من الحصول عليها بالتزامن مع انعدام كل وسائل التدفئة المتاحة لديهم.

وتحدثت بعض الشكاوى عن تأخر وصول الصهاريج المخصصة لتعبئة مازوت التدفئة رغم وصول الرسالة الخاصة بذلك وعدم التزام أصحاب تلك الصهاريج بالتعليمات الصادرة والمنظمة لطريقة إيصال مادة مازوت التدفئة وفق العنوان المحدد على البطاقة الإلكترونية، وإجبار المواطنين على القدوم إلى منطقة أو نقطة محددة والانتظار لساعات طويلة ما يؤدي إلى حالات ازدحام وتشكل الطوابير مع ازدياد ساعات الانتظار، الأمر الذي يسبب إرهاقاً وتكلفة إضافية بحق المواطنين.

من جانبه عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين والتجارة الداخلية في محافظة حمص سمير الدروبي أكد لـ«الوطن» أن عمليات توزيع مازوت التدفئة على المواطنين تسير على قدم وساق على امتداد المحافظة، وأنه يتم يومياً توزيع 10 طلبات مازوت بمعدل 250 ألف ليتر على نحو 5 آلاف عائلة تقريباً وما يعادل نسبة تنفيذ 2 بالمئة بشكل يومي وبكمية 50 ليتراً لكل بطاقة إلكترونية.

وأشار إلى أن عدد الأسر التي حصلت على مستحقاتها من مازوت التدفئة وصل إلى ما يزيد على 394 ألف أسرة من أصل 419 أسرة تقدمت بطلبات للحصول على مازوت التدفئة، لافتاً إلى أن نسبة توزيع مازوت التدفئة على المواطنين في المحافظة وصلت إلى ما يزيد على 95 بالمئة حتى تاريخه، كاشفاً عن انتهاء عملية التوزيع بشكل كامل على جميع المواطنين المستحقين والوصول بنسبة التنفيذ إلى نحو 100 بالمئة خلال هذا الأسبوع.

وبيّن الدروبي أن المخصصات اليومية التي تصل إلى المحافظة من مادة المازوت تبلغ حالياً 25 طلباً، منوهاً إلى أنه تم العمل على اقتطاع أجزاء من مخصصات بعض القطاعات لتوفيرها للتدفئة واستكمال وتسريع عملية توزيع المازوت على المواطنين وإنجازها بأسرع فترة زمنية ممكنة، مشيراً إلى أن عملية التوزيع تتم بمشاركة من لجان الأحياء والمخاتير لمراقبتها وضبطها، وأنه في حال وجود أي مخالفة يجب التقدم بالشكوى إلى فرع سادكوب أو مديرية التجارة الداخلية لضبط المخالفين.

وحول تأخر وصول الصهاريج وإرغام المواطنين على القدوم إلى منطقة محددة لتعبئة مخصصاتهم، قال الدروبي: إنه ووفق التعليمات القانونية يجب على كل سائق صهريج مازوت أن يصل إلى كل منزل وفق العنوان المحدد على البطاقة الإلكترونية ويفرغ مخصصات كل مواطن في منزله إما بالخزان أو البادون.

ونوه إلى أن أغلبية المواطنين لا يرغبون بتعبئة مخصصاتهم من المازوت في الخزانات لكون الكمية قليلة، لذا يلجؤون إلى تعبئة مخصصاتهم بالبادون لقناعتهم بأنهم لن يتعرضوا للغش.

وأكد أنه سيقوم برفقة مديري سادكوب والتجارة الداخلية وحماية المستهلك بجولات تفقدية يومية على أماكن وجود الصهاريج والتأكد من سير عملية توزيع المادة من دون عناء على المواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن