شؤون محلية

في اللاذقية خلال 2021.. تسجيل 606 اعتداءات على الأشجار … الحراج: الوضع المعيشي المتردي زاد الطلب على الحطب

| اللاذقية – عبير سمير محمود

أكد رئيس دائرة الحراج في اللاذقية جابر صقور لـ«الوطن»، متابعة العمل لضبط التعديات على المواقع الحراجية وتنظيم الضبوط بحق المخالفين، مشيراً إلى تسجيل 606 ضبوط خلال عام 2021 لحماية الثروة الحراجية.

وشدد صقور على ضرورة المحافظة على الغابات والعمل على تطوير الغطاء الغابوي، خاصة أنه في عشر السنوات الماضية كانت قد تعرضت المواقع الحراجية في المحافظة إلى عدد كبير من التعديات بطرق مختلفة إذ تم حرق مساحات كبيرة منها بفعل المجموعات الإرهابية المسلحة والأعمال القتالية.

ورأى رئيس دائرة الحراج بأن الوضع المعيشي المتردي والنقص الحاصل في أساليب التدفئة الأساسية من مازوت وغاز وكهرباء، أجبر الكثير من سكان المناطق الجبلية على اعتماد الحطب كوسيلة بديلة للتدفئة ما زاد الضغط على الغابات وتحول الموضوع من احتطاب إلى قطع جائر في بعض المواقع وهذا الأمر كان واضحاً لدينا من خلال تزايد عدد الضبوط المنظمة بمخالفة القطع خلال السنوات الماضية.

وبيّن صقور أن أنواع المخالفات متعددة بحق الأشجار الحراجية وبلغت 606 مخالفات، منها مخالفتا قلع، و49 مخالفة مصادرة، و80 مخالفة حرق، و18 مخالفة تفحيم، و67 مخالفة كسر، و389 مخالفة قطع وتشويه، مؤكداً إحالة الضبوط الحراجية إلى القضاء ومتابعة إجراءات التقاضي حفاظاً على حق الدولة، منوهاً بأن بعض المخالفين الذين تتكرر مخالفتهم تتم ملاحقتهم من خلال مراسلة الجهات المختصة لإلقاء القبض عليهم وردعهم عن المخالفة.

وقال: إن دائرة حراج اللاذقية بعملها من خلال شعب مركزية (الحماية- الاستثمار-إدارة وتنظيم الغابات) وشعب حراج المناطق (القرداحة- الحفة- جبلة- عين عيدو- ربيعة- قسطل معاف) وهذه الشعب بدورها تقوم بمتابعة مهامها من خلال المخافر الحراجية الموزعة على كامل مساحة المحافظة في المواقع الحراجية الأكثر أهمية وتتلخص أعمال دائرة الحراج المنجزة خلال العام الحالي 2021.

رئيس دائرة الحراج أشار إلى العمل على حماية الثروة الحراجية من خلال إخماد الحرائق الحراجية والزراعية وذلك بالاعتماد على جانبين أساسيين: الوقاية والمكافحة، مبيناً أن عدد الحرائق خلال عام 2021 بلغ 861 حريقاً، منها 82 حريقاً حراجياً أتى على مساحة 47 هكتاراً، و779 حريقاً زراعياً ألحقت الضرر بمساحة 276 هكتاراً.

وذكر أن الإجراءات الوقائية تتم من خلال ترميم الطرق الحراجية وخطوط النار حسب الخطة السنوية المقررة لعام 2021 والبالغة 1700 كم، تم تنفيذ 1435 كم منها حتى تاريخه، وعن طريق شق طرق حراجية جديدة في مختلف المناطق الحراجية حسب أهمية كل موقع، مشيراً إلى تنفيذ المقرر خلال خطة عام 2021 بنسبة 100 بالمئة بمسافة 10 كم.

ولفت إلى دراسة مصادر المياه في المحافظة ودعم المناطق الحراجية الفقيرة بالمياه من خلال تركيب خزانات بلاستيكية كحل إسعافي، سعة هذه الخزانات تتراوح بين 45-70 م3 ، مبيناً أنه تم خلال عام 2020 تركيب 3خزانات في (القليلة – كرم المعصرة – قلعه المهالبة) وخلال عام 2021 تم تركيب خزانين في (محمية الشوح والأرز – عين التينة) على أن تستكمل عمليات تركيب 11 خزاناً في مناطق مختلفة من المحافظة محددة مسبقة ومجهزة مواقعها.

وأشار إلى تأهيل بعض الخزانات البيتونية الموجودة سابقاً ضمن المواقع الحراجية لتعبئتها بالمياه والاستفادة منها في حال حدوث حريق في المواقع القريبة حيث يوجد لدينا خزانات جاهزة في قرية (البور – بيت حليبية – الامليك – بسطوير) بالإضافة إلى خزانات قيد الدراسة الهندسية والإنشائية (الشيخ مبارك– السكرية– مركية).

ولفت صقور إلى تجهيز غرفة عمليات مركزية للحرائق في دائرة الحراج وتزويدها بخرائط لكامل المحافظة بمقياس (Ao) مع تقسيم المحافظة إلى 23 قطاعاً موزعاً عليها الإمكانيات الحراجية لعام 2021 بشكل مفصل وحسب أماكن وجودها كما زودت الغرفة بشاشة كبيرة تم ربطها مع كمبيوتر موصول على شبكة انترنت وجهاز الكمبيوتر ببرنامج google earth تظهر توضع الإمكانيات الجاهزة والبنى التحتية للدائرة وفقاً لخطة 2021 بهدف القدرة على تقييم موقع الحريق من الناحية الطبوغرافية ومعرفة نوع الحريق سواء زراعياً أم حراجياً والطرق المؤدية للحريق وأقرب الإمكانيات.

وأضاف رئيس دائرة الحراج إنه تم ربط غرفة عمليات الحرائق المركزية في مديرية الزراعة بغرفة عمليات للحرائق في مقر المحافظة مجهزة بذات التقنية الموجودة لدى دائرة الحراج من أجل ربط إمكانيات المحافظة مع إمكانيات دائرة الحراج وتحريكها تبعاً لقوة ونوع الحريق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن