عربي ودولي

خمس قوى نووية عالمية تعهدت بمنع انتشار الأسلحة النووية

| وكالات

تعهدت الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن «الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا» أمس الإثنين بمنع انتشار الأسلحة النووية.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن بيان مشترك للدول الخمس نشره الكرملين على موقعه بالإنترنت، أمس الإثنين، أنها تعتبر مسؤوليتها الأساسية منع الحرب بين الدول النووية وتقليل المخاطر الإستراتيجية.
وأكدت أنه لا يمكن في الحرب النووية أن يكون هناك منتصر ويكمن دورها في الردع ومنع وقوع الحرب بين الدول النووية، وشددت على أن استخدام الأسلحة النووية ستكون له عواقب بعيدة المدى، وشددت كذلك على ضرورة التمسك بحظر الانتشار.
وقال البيان: «نؤكد التزامنا بالعمل مع جميع الدول لإحراز تقدم في نزع السلاح بهدف نهائي هو الوصول إلى عالم خال من الأسلحة النووية من دون المساس بأمن أي دولة».
ونقلت وكالة «سبوتنيك» تأكيد وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، أن بيان الدول النووية الخمس تم إعداده بمبادرة روسية.
وأكدت الخارجية الروسية في بيان أصدرته على قناتها على «تلغرام»، أمس، أن روسيا تتوقع أن موافقة قادة الدول النووية الخمس على بيان منع الحرب النووية ستساعد في تخفيف التوترات على الساحة العالمية.
بدورها قالت الصين: إن التعهد الذي وقعته الإثنين مع أربع دول نووية أخرى لمنع انتشار الأسلحة النووية من شأنه أن يزيد الثقة المتبادلة بين القوى العالمية ويخفض خطر اندلاع نزاع نووي.
ونقلت وكالة «شينخوا» عن نائب وزير الخارجية الصيني ما تشاوتشو قوله: إن «البيان المشترك الصادر عن زعماء الدول النووية الخمس سيساعد في زيادة الثقة المتبادلة واستبدال التنافس بين القوى الكبرى بالتنسيق والتعاون».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن