عربي ودولي

جلسة مجلس روسيا-الناتو في 12 الجاري

| وكالات

أكد حلف شمال الأطلسي «الناتو» أمس، أن جلسة مجلس روسيا-الناتو ستعقد في 12 الشهر الجاري، داعياً روسيا إلى أخذ قلق الحلف بالاعتبار.

ونقلت وكالة «تاس» عن المكتب الصحفي لـ«الناتو» قوله في بيان له، أمس الثلاثاء، إن اجتماع اللجنة العسكرية للحلف على مستوى رؤساء الأركان العامة، سيعقد في بروكسل يومي 12 و13 الشهر الجاري، مضيفاً: «دعا الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، بصفته رئيس مجلس روسيا- الناتو، إلى عقد اجتماع لهذا المجلس في 12 كانون الثاني 2022».

وشدد البيان على أن الحوار مع روسيا يجب أن يتم على أساس المعاملة بالمثل، ويرد على مخاوف «الناتو» بشأن التصرفات الروسية، ويجب أن يستند إلى المبادئ الأساسية والوثائق الأساسية حول الأمن الأوروبي وأن يجري بالتوازي مع المشاورات مع شركاء الناتو الأوروبيين.

وأعلنت روسيا في وقت سابق نيتها مناقشة مبادراتها في مجال الأمن الأوروبي مع «الناتو»، التي تشمل مطالب سحب الأسلحة النووية الأميركية من أوروبا، والتخلي عن نشر القوات العسكرية التقليدية للناتو بالقرب من حدود روسيا، وكذلك رفض الحلف ضم أوكرانيا وجورجيا إلى «الناتو».

إلى ذلك ذكرت وكالة «أ ف ب» أمس، أن وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي سيعقدون اجتماعاً طارئاً بتقنية الفيديو بعد غد لمناقشة التعزيزات العسكرية الروسية حول أوكرانيا، بعد لائحة مطالب من موسكو.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن