عربي ودولي

إندونيسيا تجلي آلاف المواطنين جراء الفيضانات

| وكالات

أدت فيضانات كبيرة في جزيرة سومطرة، أمس الثلاثاء، إلى إجلاء نحو 24 ألف إندونيسي ووفاة طفلين.

ونقلت وكالة «أ ف ب» عن وكالة إدارة الكوارث في إندونيسيا، أن هطل أمطار غزيرة على شمال الجزيرة الإندونيسية منذ 31 الشهر الماضي تسبب في فيضان الأنهار ورفع منسوب المياه إلى ثلاثة أمتار في المناطق السكنية.

وأعلنت السلطات في إقليم أتشيه «شمال» حالة الطوارئ بعد هذه الكارثة التي دمرت مباني عامة وبنى تحتية ومناطق زراعية.

ونقلت «الوكالة» عن سكان محليين في الإقليم قولهم: «نشهد فيضانات من خمس إلى ثماني مرات على الأقل سنوياً في بيراك تيمور»، وهي بلدة في إقليم أتشيه، وأوضحوا أن هذه الفيضانات هي من بين الأسوأ، حيث غمرت المياه معظم المنازل في المنطقة.

وفي مقاطعة جامبي الزراعية بوسط سومطرة، تضرر 24 ألف شخص من الفيضانات التي لم تسفر عن وقوع ضحايا، حيث ذكرت منظمة والهي البيئية أن هذه الفيضانات ترتبط ارتباطاً وثيقاً بانحسار الغابات في مناطق تشتهر بمزارع زيت النخيل.

ونقلت «الوكالة» عن مدير المنظمة في أتشيه، أحمد شليهين «إذا دمرنا البيئة في البداية ولم تتعامل السلطات إلا في العواقب، فإن ذلك لا يحل المشكلة، وسيستمر حدوث الفيضانات كل عام»

وأكد ذلك عمدة قرية ميوناسا جوك، الواقعة شمال أتشيه قائلاً: «مع انحسار الغابات إلى الأعلى، تتأثر المناطق السفلية بشكل أكبر» عند حدوث الفيضانات، مشيراً إلى قطع الأشجار بشكل غير قانوني.

ويأتي ذلك فيما تحاول ماليزيا المجاورة أيضاً التعافي من الفيضانات الاستثنائية التي شهدتها البلاد الشهر الماضي وتسببت في وفاة نحو 50 شخصاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن