عربي ودولي

طهران تحدثت عن زخم كبير وتطور مهم بداية المرحلة الثانية من مفاوضات فيننا النووية … باقري: القوات الأميركية ستجبر على المغادرة من سورية والعراق

| وكالات

حذر رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، الأميركيين من البقاء في المنطقة، مؤكداً أن القوات الأميركية ستجبر على المغادرة من المناطق التي وجد فيها الشهيد الفريق قاسم سليماني.
ونقلت وكالة «فارس» عن باقري قوله في ملتقى أنصار الحاج قاسم، أمس الثلاثاء بمحافظة كرمان: «بعد استشهاد الفريق سليماني، نرى أن الأميركيين فروا من أفغانستان بطريقة مذلة لدرجة أنهم لم يتمكنوا حتى من اصطحاب حلفائهم وجواسيسهم معهم، ويحاولون بكل جهدهم البقاء في العراق لكنهم سيفشلون، وكذلك سيضطرون لمغادرة سورية، وأينما كان هناك أثر للشهيد سليماني، تحدث أشياء وسنشهد تزلزل الصهاينة وأميركا بفضل دماء الشهيد سليماني».
وأوضح باقري أن سليماني حل مشاكل كبيرة في أوقات مختلفة بلباقة وعندما اتجه العراق إلى التفكك وأجري الاستفتاء، حذر الشهيد سليماني من تفكك كردستان العراق، وقال هذا ليس في مصلحة كردستان، وبإستراتيجية الحاج قاسم تم إرساء الوحدة والسيادة الوطنية في العراق، ولدينا أمثلة على ذلك في العراق ولبنان وسورية.
من جهة ثانية نقلت قناة «سكاي نيوز» عن مصدر إيراني حاضر في مباحثات فيينا قوله إنه لا يوجد موعد نهائي للتوصل إلى اتفاق وأن ما سربته مصادر أميركية وأوروبية غير صحيح.
ومع استئناف الجولة الثامنة من محادثات فيينا بشأن رفع الحظر عن إيران في فيينا أول من أمس، زعمت بعض وسائل الإعلام الغربية مؤخراً أنه تم تحديد موعد نهائي للضغط على إيران للتوصل إلى اتفاق نهائي.
وكان موقع «بوليتيكو» الاخباري قد نقل عن بعض المسؤولين المقربين من المحادثات قولهم إن نافذة المحادثات ستغلق بنهاية الشهر الحالي أو أوائل الشهر المقبل.
وفي هذا الصدد، صرح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة في مؤتمره الصحفي أول من أمس حول تقييمه لمستقبل المحادثات: من السابق لأوانه الحكم على أن أميركا والترويكا الأوروبية جاءتا مع هذه الأجندة الحقيقية للالتزام بجميع جوانب رفع الحظر، كانت لدينا بعض الاتفاقات في الجولة السابعة وأحرزنا تقدماً في الأيام القليلة الأولى من الجولة الثامنة، وهذا يعتمد على رؤية الجانب الآخر يدخل بجدية.
بدورها ذكرت وكالة «ارنا» أن تحركات الوفود المفاوضة في فيينا، اكتسبت زخما كبيراً في الساعات الأولى من المرحلة الثانية من الجولة الثامنة من المفاوضات النووية، ما يشير إلى تطور جديد ومهم في عملية التفاوض.
وأفادت «الوكالة» أن كبار مفاوضي الدول الأوروبية الثلاث ألمانيا وفرنسا وبريطانيا أجروا محادثات في العاصمة النمساوية فيينا مع مساعد الخارجية الإيرانية كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني.
كما التقى باقري كني ممثل الاتحاد الأوروبي في المفاوضات انريكه مورا وبحثا استمرار الاجتماعات وأجندتها خلال الأيام المقبلة، واستغرق مجموع هذين الاجتماعين نحو ساعتين.
وبدأت أول من أمس المرحلة الثانية من الجولة الثامنة من مفاوضات رفع الحظر بين إيران ومجموعة «4+1» بعد توقف دام لفترة 3 أيام بسبب عطلة رأس السنة الميلادية الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن