الأولى

موسكو أكدت أن الحظر الأميركي لا يزال عائقاً في مسار المفاوضات … مصادر إيرانية: زخم في مفاوضات فيينا «النووية» ما يشير إلى تطور مهم

| الوطن - وكالات

تواصلت الأجواء الإيجابية المعلنة لاجتماعات فيينا «النووية»، لاسيما مع الأنباء التي تحدثت عن زخم كبير اكتسبته الساعات الأولى من ثاني مراحل الجولة الثامنة.

وكالة «إرنا» الرسمية الإيرانية قالت في تقرير لها أمس: إن «تحركات الوفود المفاوضة في فيينا شهدت زخماً كبيراً في الساعات الأولى من المرحلة الثانية من الجولة الثامنة من المفاوضات النووية، ما يشير إلى تطور جديد ومهم في عملية التفاوض».

وأضافت الوكالة إن ممثلي وسائل الإعلام التي تراقب تحركات الوفود أمام فندق كوبورغ أن مورا حيث تجري المفاوضات توقعوا تبادل رسائل بين إيران والولايات المتحدة.

وتعززت هذه التوقعات، مع ما كشفه المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده للصحفيين أول أمس عن أن منسق المفاوضات أنريكي مورا، يقوم بتبادل أوراق غير رسمية بين إيران والولايات المتحدة.

مصدر إيراني كان رد أمس على ما زعمته وسائل إعلام غربية مؤخراً بخصوص تحديد موعد نهائي للضغط على إيران للتوصل إلى اتفاق نهائي، مؤكداً أنه لا يوجد موعد نهائي للتوصل إلى اتفاق، وأن موقف الغرب في هذا الشأن غير صحيح.

ونقلت قناة «سكاي نيوز» عن مصدر إيراني حاضر في مباحثات فيينا قوله: إنه «لا يوجد موعد نهائي للتوصل إلى اتفاق، وأن ما سربته مصادر أميركية وأوروبية غير صحيح».

بالتوازي قال مبعوث روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا بالنمسا: إنه ناقش قضايا لم تحل مع رئيس فريق التفاوض الإيراني في فيينا أمس الثلاثاء، وذكر ميخائيل أوليانوف، ممثل روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، في تغريدة له على «تويتر»: «ناقشنا القضايا الرئيسة التي لم تحل والتي تحتاج إلى حل خلال محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي».

أوليانوف كان بين في تصريحات سابقة له أمس أن الحظر الأميركي المفروض على إيران ما زال يشكل عائقاً في مسار المفاوضات النووية بين طهران ومجموعة 4+1، مؤكداً ضرورة التركيز على موضوع إلغاء الحظر الأميركي خلال المفاوضات النووية الجارية في عاصمة النمسا.

وأضاف: «لا أحد يدعي بأن التفاوض مع إيران أمر يسير، لكنني أستغرب حيال شكوك الأطراف الغربيين بشأن عزيمة إيران حيال هذه المفاوضات.

من جهتها قالت الخارجية الأميركية في بيان لها مساء أمس: إن «المحادثات مع إيران لم تحرز سوى تقدم متواضع»، معبرة عن أملها في البناء على ذلك هذا الأسبوع.

واعتبرت الخارجية الأميركية أن تخفيف العقوبات وعودة إيران للامتثال بالاتفاق النووي هو أساس محادثات فيينا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن