شؤون محلية

ضغط كبير على مراكز خدمة المواطن بدمشق و5 آلاف وثيقة في اليوم … علوش لـ«الوطن»: السبب «المسابقة وتجديد العقود» .. 1.2 مليار ليرة إيرادات خلال عام و15 مركزاً قدم 900 ألف وثيقة معظمها «سجل مدني»

| فادي بك الشريف

ضغط كبير جداً تشهده مراكز خدمة المواطن المنتشرة في العاصمة منذ بداية العام عزا سببه مدير مراكز الخدمة في محافظة دمشق لؤي علوش لـ«الوطن» إلى استعداد آلاف المواطنين من مختلف الفئات للتقدم إلى المسابقة المركزية المقررة قريباً جداً ما سبب زيادة في أعداد طالبي الوثائق بمعدل 30 بالمئة خلال الأيام القليلة القادمة، إضافة إلى مزامنة تجديد العقود السنوية التي تتطلب تقديم عدد من الأوراق والثبوتيات.

وكشف علوش عن 5 آلاف وثيقة مقدمة يومياً في 15 مركزاً بدمشق بزيادة 1500 طلباً مقارنة مع الفترات الماضية، وخاصة وثيقتي غير موظف ولا حكم عليه، مضيفاً إن مراكز استمر عملها للساعة الرابعة بسبب الكم الهائل من الإدخالات.

وأكد علوش متابعة وتدارك الأمر بالتنسيق مع المعنيين في وزارة الداخلية وإدارة الأمن الجنائي التي أرسلت كوادر إضافية، منوهاً بالتعميم الذي أصدره وزير الداخلية إلى المراكز المعنية بمنح خلاصة السجل المدني الذي يقضي بالاستمرار بالعمل لغاية الساعة الثامنة مساء لمنح خلاصة السجل المدني بما في ذلك يوم السبت، ولاسيما أن خلاصة السجل المدني وثيقة مطلوبة للتعيين في الوظائف العامة ولسواها من المعاملات، علماً أن التعميم ساري المفعول بدءاً من يوم أمس الأربعاء وحتى يوم 31 الشهر الجاري.

وقال مدير مراكز الخدمة: عادت الأعداد لوضعها الطبيعي أمس، متوقعاً أن تزداد الأعداد خلال الأيام القادمة التي تسبق موعد بدء تقديم الطلبات إلى المسابقة.

وأضاف: الوثائق تصدر في اليوم نفسه، مع زيادة إضافة في وقت التسليم بسبب الضغط الكبير، منوها بمتابعة تقديم الخدمات بالسرعة الممكنة في جميع المراكز.

وحول واقع الشبكة، أكد أن الخطوط متصلة مع وزارة الاتصالات، وفي حال حدوث أي انقطاعات تم وضع بدائل لتلافي أي خلل يعيق تقديم الخدمات عبر مراكز الخدمة.

هذا وكشف علوش عن ازدياد عدد الوثائق والخدمات المقدمة خلال العام الماضي بمعدل 300 ألف خدمة عن العام الذي يسبقه ، مؤكدا أن المراكز قدمت 900 ألف خدمة خلال 2021 مقارنة مع 600 ألف خلال 2020، علماً أن زيادة عدد الخدمات تعود لزيادة عدد المراكز والتوسعة.

وبيّن أن الإيرادات المحصلة من تقديم مختلف الوثائق عبر المركز تصل لمليار و200 مليون ليرة وتعود لمختلف الجهات المعنية صاحبة الخدمة بما فيها المحافظة.

وتابع بالقول: تم خلال العام الماضي تنفيذ 500 ألف معاملة للسجل المدني و120 ألفاً للسجل العدلي و110 آلاف معاملة غير موظف بينما بلغت معاملات السجل المؤقت 45 ألف معاملة وعقود الإيجاز أكثر من 31 ألفاً و500 معاملة، في حين بلغ عدد خدمات المصالح العقارية أكثر من 14 ألفاً وبيانات التنظيم والتخطيط العمراني 9 آلاف إضافة لغيرها من المعاملات.

وبيّن العمل على افتتاح 3 مراكز جديدة خلال النصف الأول من العام الجاري وذلك في برزة والقصاع وحي الورود، مع إجراء أعمال التوسعة لعدد من المركز على صعيد المساحة والخدمات المقدمة لتصبح جميع المراكز مجهزة بكل الخدمات، منوهاً بوجود دراسة للتوسعة في المزة.

وأضاف: بعد دخول المركز الجديدة يصل العدد الإجمالي إلى 18 مركزاً وبذلك يكون تم تغطية العاصمة، علماً أن المركز يقدم أكثر من 50 وثيقة بمختلف القطاعات، مبيناً العمل على إدراج خدمات مديرية الأملاك ودوائر الخدمات لبعض المعاملات إضافة إلى خدمات في الشؤون الصحية (فض ختم).

وأشار إلى أنه تم إدراج خدمات جديدة شملت عقود الإيجار السكنية وصوراً مصدقة عن قرار حكم لجنة حل الخلافات من مديرية المرسوم 66 ومعاملة طلب سندات الملكية التنظيمية بالمنطقة التنظيمية الثانية في مركز مديرية المرسوم 66 وخدمتي عقود الإيجار والمصالح العقارية في الميدان وتصديق الوثائق من وزارة الخارجية والمغتربين في مراكز المهاجرين والشام الجديدة والقنوات كما تم إدراج خدمة التأمين الإلزامي للمركبات بمركز المزة وخدمتي السجل العدلي «غير محكوم» والسجل العام للعاملين في الدولة «غير موظف» في مركز السجل المؤقت.

كما نوه علوش بافتتاح عدد من مراكز خدمة المواطن بعد إعادة تأهيلها وتوسيع خدماتها، لافتاً إلى العمل على تجهيز 5 مراكز هذا العام وتزويدهما بمنظومة الطاقة الشمسية بالتنسيق مع مديرية الإنارة وذلك لتوفير الخدمات على مدار الساعة.

وأكد علوش أنه من التوقع رفد المديرية بكادر إضافي لتنفيذ الخدمات وخاصة مع أعمال التوسعة التي يتم العمل علها.

كما أشار مدير مراكز الخدمة إلى أن المحافظة تعمل بشكل دائم على تحسين وتطوير واقع مراكز خدمة المواطن وإضافة خدمات جديدة بهدف تبسيط الإجراءات وتخفيف الأعباء عن المواطنين واختصار الوقت والجهد في إنجاز معاملاتهم.

ويشار إلى أن مراكز خدمة المواطن تتوزع في ساحة يوسف العظمة بمبنى المحافظة الذي يضم المركز الرئيسي وبمدينة دمشق القديمة في مكتب عنبر وبدوائر خدمات كفرسوسة والمزة والمهاجرين ودمر البلد والقنوات والميدان ومديرية مالية دمشق والسجل المؤقت بالسبع بحرات ومكتب دفن الموتى بباب مصلى ومديرية تنفيذ المرسوم التشريعي 66 بالمزة ومركز الخدمات الإلكتروني إضافة لمركز الشام الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن