عربي ودولي

روسيا أكدت أن هناك تقدماً ملحوظاً في المفاوضات … إيران: موضوع المهلة مصطنع ولا نأخذه على محمل الجد

| وكالات

أكدت إيران أن موضوع المهلة في مفاوضات «4+1» لإحياء الاتفاق النووي في فيينا يعد موضوعاً مصطنعاً، ولا تأخذه على محمل الجد، في حين أوضح رئيس وفد روسيا إلى المفاوضات ميخائيل أوليانوف، أن هناك تقدماً ملحوظاً في المفاوضات وأن العقبات الأساسية باتت أكثر وضوحاً وشفافية وتحديداً.
ونقلت وكالة «فارس» تأكيد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية الإيرانية أبو الفضل عموئي أن الوفد الإيراني في مفاوضات فيينا لا يأخذ المهلة المصطنعة على محمل الجد.
وقال عموئي في تصريح أمس الأربعاء: إن موضوع المهلة في المفاوضات يعد موضوعاً مصطنعاً حسب وجهة نظرنا، مضيفاً: إن الحقيقة تتمثل بأن الانتهاك في المسار التنفيذي للاتفاق النووي قد بدأ من الجانب الأميركي ولا يزال مستمراً بهذا النهج ورغم إقراره بفشل سياسة الضغوط ضد إيران إلا أنه لا يزال مستمراً في الحظر الجائر.
ووصف موضوع المهلة بأنه لا يتطابق مع الواقع، قائلاً: «لا نحمل موضوع المهلة على محمل الجد والاقتراح الأفضل بهذا الشأن هو أن الطرف الآخر عليه أن يرفع الحظر بسرعة»، مشدداً على أن الوفد الإيراني بمفاوضات فيينا ليس لديه أي مهلة في موضوع متابعة المصالح الوطنية للبلاد.
ولفت إلى أن إيران أعلنت أنها ستعود إلى تعهداتها السابقة في المفاوضات في أول فرصة للاتفاق وبعد التحقق من صدقية الطرف الآخر.
في السياق أكد رئيس الوفد الروسي إلى المفاوضات ميخائيل أوليانوف، أن هناك تقدماً ملحوظاً في مفاوضات فيينا الجارية بين إيران ومجموعة «4+1» لإحياء الاتفاق النووي.
وأوضح أوليانوف في تصريح أمس الأربعاء، أن ثمة مباحثات غير رسمية مكثفة جارية في إطار المفاوضات النووية التي تستضيفها العاصمة النمساوية فيينا.
ونقلت وكالة «تاس» عن أوليانوف قوله: الجولة الثامنة من المفاوضات في فيينا قائمة، وثمة مباحثات غير رسمية مكثفة تجري في أطر متعددة، والعمل جار على رفع العقوبات الأميركية ضد إيران، والقضايا النووية والخطوات المتتابعة لإحياء خطة العمل المشتركة.
وفي معرض رده على تقدم المفاوضات أكد المندوب الروسي، أن التقدم ملحوظ منذ فترة وأن العقبات الأساسية باتت أكثر وضوحاً وشفافية وتحديداً.
والتقى نائب وزير الخارجية الإيراني، رئيس الوفد الإيراني المفاوض علي باقري كني، أول من أمس أوليانوف، وتباحث الجانبان في عملية المفاوضات الجارية حول محورية إلغاء الحظر عن إيران داخل العاصمة النمساوية.
وبدأت المرحلة الثانية من الجولة الثامنة للمفاوضات النووية حول إلغاء الحظر الأميركي، منذ يوم الإثنين الماضي في فندق كوبورغ بفيينا، حيث تؤكد إيران أن نجاح مفاوضات فيينا مرهون بالتوصل إلى اتفاق حول إلغاء الحظر عن إيران بنحو مؤثر يمكن التحقق منه.
من جانب آخر، أكد عضو اللجنة الثقافية البرلمانية الإيرانية أحمد راستينة هفشجاني أنه إذا ارتكب الكيان الإسرائيلي المختلق أي حماقة فسيتم تدمير تل أبيب وحيفا.
ونقلت وكالة «فارس» عن هفشجاني قوله في تغريدة له على «تويتر» أمس: إن شعلة غضب الأمة الإسلامية في الثأر لدم أبرز قائد كافح ضد الإرهاب في الانتقام بسبب الجريمة المروعة باغتيال قائد القلوب سليماني لن تنطفئ».
وأضاف: على الكيان الإسرائيلي المختلق الحذر من غضب الأمة الإسلامية، فحماقة واحدة تكفي لكي تسوى حيفا وتل أبيب بالأرض.
في سياق منفصل نقلت وكالة «إرنا» نفي نائب قائد شرطة طهران للشؤون الأمنية والأمن الداخلي محسن نائبي، صحة الأنباء بشأن انفجار صاروخ في مدينة القدس التابعة لمحافظة طهران، مؤكداً أنها مجرد شائعات لا أساس لها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن