اقتصاد

المخالفات في اللاذقية معظمها يتعلق بالخبز وعدم الإعلان عن الأسعار و80 مخالفة لمعتمدي الغاز

| اللاذقية - عبير سمير محمود

بيّن مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد زاهر أنه خلال عام 2021 تم تنظيم 5581 ضبطاً تموينياً، وإغلاق 747 فعالية مخالفة، وإحالة 184 مخالفاً موجوداً إلى القضاء المختص.

وأشار زاهر إلى مصادرة 78643 كيلو غراماً من الدقيق التمويني و19587 ليتراً من مادة المازوت و1771 ليتراً من البنزين و94 أسطوانة غاز خلال العام المنصرم.
وفي مجال المخابز، أشار زاهر إلى تنظيم /761/ ضبطاً تموينياً بمخالفات متنوعة، منها نقص وزن ربط الخبز- إنتاج خبز سيئ الصنع- تهريب الدقيق التمويني- الاتجار بالخبز التمويني- الامتناع عن البيع (مخابز ومعتمدين)- بيع الخبز من دون أكياس- عدم التقيد بمواعيد العمل- عدم مسك سجل بحركة الدقيق التمويني- بيع الخبز بالجملة- دقيق مجهول المصدر- نقل خبز التموين بطريقة سيئة- الاتجار بالقمح السوري الطري- الاتجار بالخبز العلفي- عدم حيازة فواتير شراء. ولفت إلى تم تنظيم 34 ضبطاً تموينياً في مجال اللحوم الحمراء بمخالفات عدة، كعدم الإعلان عن الأسعار- عدم حيازة فواتير شراء- جمع نوعين من اللحوم- فرم اللحمة بشكل مسبق- لحوم فاسدة- البيع بسعر زائد- الذبح خارج المسلخ).
وعن عمليات بيع البيض، أشار زاهر إلى تم تنظيم 277 ضبطاً تموينياً بمخالفات عدم الإعلان عن الأسعار وعدم حيازة فواتير شراء والبيع بسعر زائد، مؤكداً تنظيم 8 ضبوط تموينية في مجال بيع الأسماك بالمخالفات التالية، عدم الإعلان عن الأسعار- عدم حيازة فواتير شراء- البيع بسعر زائد.
وفي مجال بيع الخضار والفواكه، أشار إلى تسجيل 341 ضبطاً تموينياً لمخالفات عدم الإعلان عن الأسعار- عدم حيازة فواتير شراء- عدم مسك سجل بحركة المبيعات اليومسة «سوق هال»- تقاضي سعر زائد.
كما أشار زاهر إلى تنظيم 1481ضبطاً تموينياً في مجال المواد الغذائية بمخالفات، عدم الإعلان عن الأسعار وعدم حيازة فواتير شراء- تقاضي سعر زائد- الامتناع عن البيع- مواد منتهية الصلاحية- نقل الحليب بسيارة مكشوفة- عدم وجود مواصفة- مواد مجهولة المصدر- عدم تقديم بيان كلفة (منتج- مستورد)- غش وتدليس في صناعة المواد الغذائية- مزاولة مهنة من دون ترخيص- الاتجار بمواد مدعومة من الدولة (سكر).
وعن مراقبة الأسواق والمحال المختصة ببيع المواد غير الغذائية، أكد زاهر تنظيم /2145/ ضبطاً تموينياً لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم حيازة فواتير شراء، وللاتجار بالإسمنت والبيع بسعر زائد والامتناع عن البيع ولعدم وجود مواصفة، ولعرض مواد منتهية الصلاحية، ولحيازة مواد مجهولة المصدر، ولعدم تقديم بيان كلفة (منتج- مستورد)، ومزاولة مهنة دون الترخيص، إضافة للغش والتدليس لمواد غير غذائية، وإجراء التنزيلات خارج المواعيد المحددة.
وفيما يخص المحروقات، أكد زاهر أنه تم تنظيم /85/ ضبطاً تموينياً، منها للاتجار بالمازوت (محطة- شخص- منشأة) والاتجار بالبنزين (محط – شخص- منشأة)، ولتقاضي سعر زائد، نقص بعداد المحطة – مزاولة مهنة دون ترخيص – نزع الختم القانوني عن عداد مضخة البنزين- التلاعب بالختم القانوني لمضخة المازوت.
وأضاف إنه تم تنظيم /80/ ضبطاً تموينياً في مجال بيع الغاز بالمخالفات التالية: عدم الإعلان عن الأسعار – الاتجار بالغاز المنزلي والصناعي – استخدام الغاز لغير الغاية المخصص لها- تقاضي سعر زائد- الامتناع عن البيع- بيع الغاز خارج نطاق الاعتماد.
وذكر أنه خلال العام الماضي، تم تنظيم / 369/ ضبطاً تموينياً بمخالفة عدم الإعلان عن أجور بدل خدمات وتقاضي أجور نقل وبدل خدمات مختلفة، مؤكداً الاستمرار بمراقبة ومتابعة عمل جميع الفعاليات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن