عربي ودولي

مفاوضات روسية – أميركية في جنيف حول الضمانات الأمنية وموسكو تعرب عن عدم تفاؤلها

| وكالات

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إن توقعات بلاده بشأن المحادثات الروسية – الأميركية بجنيف واقعية، وإن موسكو ليست متفائلة بعد سماع تصريحات واشنطن وبروكسل الأخيرة.

وحسب موقع «روسيا اليوم» اعتبر ريابكوف أن تلك التصريحات تثير الاستياء، مضيفاً: أمامنا مهمة وهي التوصل إلى اتفاق بشكل ديناميكي ومن دون توقف، دون إعطاء الزملاء في الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي «الناتو» الفرصة لتعطيل كل شيء، والانغماس في المناقشات التي لا نهاية لها حول الموضوعات ذاتها التي كانت متراكمة لسنوات وعقود في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
كذلك لم يستبعد ريابكوف أن يقتصر الحوار مع الولايات المتحدة في جنيف حول الضمانات الأمنية على اجتماع واحد، ما لم تظهر الولايات المتحدة رغبة في مناقشة مخاوف موسكو.
وأفادت وزارة الخارجية الروسية بوصول الوفد الروسي إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات الروسية الأميركية حول الضمانات الأمنية.
ونقل موقع «روسيا اليوم» بياناً عن الخارجية الروسية نشرته على حسابها في «تلغرام» أكدت فيه وصول الوفد الروسي برئاسة نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إلى جنيف.
ويعد هذا اللقاء تمهيدياً، أما الجزء الرئيسي للمفاوضات فيبدأ اليوم الإثنين وراء الأبواب المغلقة في أراضي البعثة الأميركية الدائمة لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف. وسيمثل الجانب الأميركي في هذه المفاوضات النائب الأول لوزير الخارجية الأميركي، ويندي شيرمان.
وبعد المفاوضات الروسية الأميركية ستعقد في 12 الشهر الجاري في بروكسل جلسة مجلس «روسيا-الناتو»، كما ستعقد في فيينا مشاورات منظمة الأمن والتعاون الأوروبي التي تضم روسيا.
وكانت روسيا نشرت في نهاية عام 2021 مشروعي معاهدة مع الولايات المتحدة واتفاقية مع حلف الناتو حول الضمانات الأمنية. وخاصة أن موسكو تطالب شركاءها الغربيين بتقديم ضمانات قانونية ملزمة لتخليهم عن فكرة توسع الناتو شرقاً وضم أوكرانيا إلى الحلف وإنشاء قواعد عسكرية في الجمهوريات السوفيتية السابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن