شؤون محلية

من المتوقع أن تصل النسبة إلى 20 بالمئة … الصحة لـ«الوطن»: الإقبال ممتاز على مراكز اللقاح ضد كورونا

| محمد منار حميجو

أكد مصدر في وزارة الصحة أن الإقبال أصبح ممتازاً على مراكز اللقاح ضد فيروس كورونا بعد التعاميم التي أصدرتها بعض الوزارات والتي تضمنت أنه على المراجعين أن يحملوا شهادات اللقاح أثناء مراجعتهم الدوائر التابعة لها، لافتاً إلى أنه حتى الآن لم يتم وضع إحصائية جديدة.

وفي تصريح لـ«الوطن» توقع المصدر أن تصل نسبة الحاصلين على اللقاح إلى 20 بالمئة في حال بقي هذا الإقبال على المراكز، مشيراً إلى أن الوزارة اتخذت خطوة استباقية بتوسيع عدد المراكز بشكل كبير لأنه كان من المتوقع أن تشهد المراكز إقبالاً كبيراً خلال هذه الفترة.

وأشار المصدر إلى أن هدف الوزارة أن تصل نسبة الحاصلين للقاح إلى 100 بالمئة ولو أن هذا الموضوع يحتاج إلى وقت، معرباً عن أمله بأن تتحقق هذه النسبة لما للقاح من دور في الحد من انتشار الفيروس وهذا يحتاج أيضاً إلى تعاون المجتمع في هذا الموضوع حتى يحصل أكبر عدد ممكن من المواطنين على اللقاح.

وشدد المصدر على ضرورة انتشار ثقافة أخذ اللقاح، مؤكداً أن كميات جرعات اللقاح متوافرة وهناك كادر يقوم بهذا العمل إضافة إلى زيادة عدد المراكز وخصوصاً في ظل هذا الإقبال على اللقاح في الفترة الأخيرة، مشيراً إلى أن هذا الإقبال مبشر لأنه لا توجد مشكلة في هذا الموضوع.

وتسلمت وزارة الصحة الأسبوع الماضي الدفعة الرابعة من لقاح «سينوفارم» من جمهورية الصين الشعبية، والتي بلغت مليون جرعة، إضافة إلى مليون حقنة و30 ألف طاقم لاختبار الفيروس.

كما أصدرت بعض الوزارات تعاميم أكدت فيها ضرورة حصول المواطنين المراجعين لدوائرها على لقاح كورونا وأن يحصلوا على شهادة اللقاح حتى يسمح لهم بالدخول لهذه الدوائر وذلك تشجيعاً على الإقبال على اللقاح وخصوصاً أن نسبة الحاصلين عليه مازالت قليلة حيث بلغت نحو 4 بالمئة.

ولفت المصدر إلى أن الموجة الرابعة خفت كثيراً عما كانت عليه سابقاً، مؤكداً أن سورية ليست بمنأى عن المتحور باعتبار أن آلية انتشاره مثل آلية انتشار كورونا.

وسجلت وزارة الصحة أمس 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع العدد إلى 50502 تم شفاء 120 من الحالات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 33478 ووفاة 2 من الإصابات المسجلة ليرتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس إلى 2926.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن