شؤون محلية

مرضى غسيل الكلى يشتكون من تكرار تعطل أجهزة الغسيل … مدير الصحة لـ«الوطن»: بسبب كثرة الضغط عليها .. الخليل: 275 مريض كلى بالمحافظة و550 جلسة غسيل أسبوعياً

| حمص- نبال إبراهيم

وصلت إلى «الوطن» العديد من الشكاوى من مرضى الكلى في عدد من أحياء ومناطق محافظة حمص تتحدث بالمجمل عن تعطل أجهزة غسيل الكلى بشكل متكرر كل فترة في عدد من مشافي المحافظة بالمدينة والريف، وما يعانونه جراء ذلك من الانتظار الطويل لإجراء جلسات الغسيل ريثما تتم إعادة إصلاح الأجهزة المعطلة أو اضطرارهم للتوجه إلى مشاف أخرى وتحملهم عناء الذهاب والإياب وكلفاً مادية بتنقلهم لكون وضعهم الصحي لا يسمح بتأخر إجراء الجلسات لعدة أيام متتالية.

وأشار عدد من المشتكين إلى وجود عدد من أجهزة غسيل الكلى في كل من مشفى الباسل بحي الزهراء ومشفى تلكلخ الوطني بريف حمص الغربي معطلة حالياً، وأن باقي الأجهزة التي تعمل تتعطل بشكل متكرر ومن الممكن أن تطرأ عليها أعطال في أي لحظة.

من جانبه أكد مدير الصحة في حمص الدكتور مسلم الأتاسي لـ«الوطن» وجود 4 أجهزة غسيل كلى معطلة حالياً منها جهازان في مشفى الباسل بحي الزهراء وجهازان آخران في مشفى تلكلخ الوطني، مشيراً إلى أنه وبسبب كثرة الضغط على أجهزة غسيل الكلى والاستعمال المتكرر لها وعملها على مدار الساعة تتعرض لأعطال طارئة وروتينية بشكل مستمر وتجري صيانتها بشكل دائم وفق الإمكانيات المتاحة، مبيناً أنه في حال الأعطال الكبيرة تكون عقود الصيانة مركزية وهذا يستغرق وقتاً أطول في الإصلاح، بينما إذا كان العطل بسيطاً فتتم الصيانة بشكل فوري من الورشات المختصة بالمديرية.

وبيّن أن جميع أجهزة غسيل الكلى الموجودة في مشفيي الباسل بحيي الزهراء وكرم اللوز ومركز العباسية الصحي بالخدمة حالياً، باستثناء وجود جهازين معطلين في مشفى الباسل بحي الزهراء من أصل 6 أجهزة يتم العمل حالياً على تأمين قطع الصيانة لإعادة إصلاحها ووضعهما بالخدمة من جديد أمام المرضى خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضح أنه بالنسبة لمشفى تلكلخ الوطني توجد فيه 8 أجهزة غسيل كلى منها 5 أجهزة لمصلحة المشفى جهازان منها معطلان وجار العمل حالياً على إصلاحهما وإعادة وضعهما بالخدمة خلال اليومين القادمين، والأجهزة الثلاثة الباقية في المشفى معطلة منذ فترة طويلة ولمصلحة مركز شين الصحي سيتم العمل على إصلاحها وإرسالها إلى المركز المذكور لتخديم أهالي تلك المنطقة.

وعن مدى توفر الأدوية الخاصة بغسيل الكلى قال الأتاسي: إن جميع المواد الخاصة بالغسيل متوافرة حالياً في مختلف المشافي التي توجد فيها أجهزة غسيل على امتداد المحافظة على الرغم من صعوبة تأمينها.

وبيّن أن على المرضى المحتاجين لغسيل كلى في أي مركز ولم يتمكنوا من الغسيل في ذلك المركز التوجه إلى مديرية الصحة فهي ملزمة بتأمين جلسة غسيل ريثما يتم تجهيز المراكز التابعين لها، مشيراً إلى المعاناة التي تواجههم في تأمين قطع التبديل والصيانة لتلك الأجهزة.

بدوره بين طبيب مسؤول الكلى في مديرية الصحة الدكتور أيمن الخليل لـ«الوطن» أن إجمالي عدد أجهزة غسيل الكلى الموجودة في المحافظة 39 جهازاً منها 28 جهازاً ضمن المدينة و11 جهازاً في الريف وموزعة على مختلف مشافي المحافظة وبعض المراكز الصحية، لافتاً إلى أن معظم تلك الأجهزة بالخدمة إلا أنه في بعض الأحيان تطرأ أعطال آنية وروتينية نتيجة الضغط عليها وكثرة ساعات العمل يتم العمل وعلى إصلاحها على الفور وفق الإمكانيات المتاحة.

وأشار الخليل إلى أن إجمالي عدد مرضى الكلى في المحافظة (مدينة وريفاً) يبلغ حوالي 275 مريضاً، ويتم إجراء نحو 550 جلسة غسيل كلى بالمحافظة أسبوعياً بمعدل ما بين 2200 إلى 2300 جلسة شهرياً، لافتاً إلى أنه تم إجراء ما يقارب 25 ألف جلسة غسيل كلى خلال عام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن