ثقافة وفن

نجوم حضروا وآخرون غُيبوا … «الوطن» ترصد السوريين المرشحين لجوائز «الموركس دور»

| وائل العدس

تتراجع الدراما السورية ثم تتقدم، تتأثر بالظروف فتترنح، تنهض وتنفض الغبار عن نفسها، كل ذلك طبيعي في بلد عانى حرباً إرهابية ليس لها مثيل عبر التاريخ.

لكن الثابت دائماً وأبداً أن نجوم سورية كانوا ومازالوا يتلألؤون في سماء الوطن العربي، لأن الدراما السورية على صعيد الإمكانات البشرية تحديداً حافظت على مركزها المتقدم بعدما أثبتت أنها دراما ولّادة، في وقت تحدى النجوم السوريون كل العقبات وتمسكوا بمكاناتهم المرموقة بين نجوم الوطن العربي، حتى وإن ابتعدوا عن دراماهم المحلية التي رسختهم نجوماً حقيقيين وراحوا ليس ببعيد إلى الدراما العربية المشتركة.

أمس، أصدر القائمون على مهرجان «الموركس دور» القائمة الأولية للمرشحين لجوائز أفضل ممثل وممثلة في الوطن العربي إضافة إلى عدة جوائز أخرى.

وحضر عدد من نجوم ونجمات سورية في هذه القائمة التي كانت ستكتمل لو ضمت نجوماً آخرين تألقوا وأبدعوا في الموسم الدرامي الماضي.

أفضل ممثل

في جوائز أفضل ممثل عربي، ثمانية من أبرز نجوم سورية، لكن اللافت أنهم جميعاً رشحوا عن مسلسلاتهم العربية الثلاثينية.

وضمت اللائحة رشيد عساف عن الجزء الثاني من مسلسل «الباشا» بشخصية «إسماعيل باشا» والعمل من تأليف رازي وردي وإخراج عاطف كيوان.

تيم حسن حضر في المرحلة الأولى عن مشاركته في مسلسل «الهيبة جبل» بشخصية «جبل شيخ الجبل» والعمل من تأليف سامر نصر اللـه وإخراج سامر البرقاوي.

ومن المرشحين أيضاً عابد فهد عن مشاركته في مسلسلي «شتي يا بيروت» بشخصية «عبد الله» و«350 غرام» بتقديمه دور «نوح الريس»، العمل الأول من تأليف بلال شحادات وإخراج إيلي سمعان، والثاني من تأليف ناديا الأحمر وإخراج محمد لطفي.

قصي خولي رشح للجائزة عن مشاركته في عملين أيضاً، الأول «لا حكم عليه» بشخصية «نسيم حسن خاطر» من تأليف نادين جابر وإخراج فيليب أسمر، والثاني «2020» بشخصية «صافي» للمؤلفة والمخرج نفسيهما.

أحمد الأحمد وخالد القيش تم ترشيحهما عن مسلسل «للموت» من تأليف نادين جابر وإخراج فيليب أسمر، الأول عن شخصية «هادي» والثاني عن شخصية «باسل».

وتم ترشيح معتصم النهار أيضاً عن مسلسلين، الأول «صالون زهرة» بشخصية «أنس» وهو من تأليف نادين جابر وإخراج جو بوعيد، والثاني «خرزة زرقا» بشخصية «زين» وهو من تأليف كلوديا مرشيليان وإخراج جوليان معروف.

وختاماً، رُشح باسل خياط لمشاركته في مسلسل «حرب أهلية» بشخصية «يوسف» وهو من تأليف أحمد عادل سلطان وإخراج سامح عبد العزيز، وأيضاً المسلسل السوري القصير «قيد مجهول» المؤلف من ثماني حلقات وهو من تأليف محمد أبو لين ولواء يازجي وإخراج السدير مسعود.

وعلى اللائحة نفسها حضرت نخبة من النجوم العرب منهم إياد نصار «الأردن»، يحيى الفخراني وأحمد السقا وأحمد عز وأمير كرارة وحسن الرداد وكريم عبد العزيز وهاني سلامة ومحمد فراج «مصر» وباسم مغنية وطوني عيسى «لبنان»، ظافر العابدين «تونس».

أفضل ممثلة

في جوائز أفضل ممثلة، حضرت خمس نجمات سوريات عن أعمال محلية وعربية، في حين حضرت عربية واحدة عن مشاركتها في مسلسل سوري.

وضمت القائمة سلاف فواخرجي عن مسلسليها «الكندوش» و«عنبر 6»، الأول قدمت فيه شخصية «ياسمين» وهو من تأليف حسام تحسين بيك وإخراج سمير حسين، والثاني أطلت به بشخصية «رهف المرزوقي» وهو تأليف سمير طاهر وإخراج علي العلي.

ثانية المرشحات هي نسرين طافش عن مسلسل «المداح» بشخصية «رحاب» والعمل من تأليف أمين جمال وإخراج أحمد سمير فرج.

ديمة قندلفت رُشحت عن مسلسل «بعد عدة سنوات» بشخصية «رنا» وهو من تأليف بسام جنيد وإخراج عبد الغني بلاط.

ورشحت ديمة الحايك عن مشاركتها في المسلسل الطويل «الميراث» بشخصية «ديمة» وهو من تأليف مازن طع ونور شيشكلي وإخراج عدة مخرجين.

ومن المرشحات دانا مارديني عن مشاركتها في مسلسل «على الحلوة والمرة» بشخصية «فرح» وهو من تأليف لبنى مشلح وإخراج فكرت قاضي.

واللافت ترشيح الممثلة الجزائرية أمل بوشوشة عن مشاركتها في المسلسل السوري «على صفيح ساخن» بشخصية «هند» والعمل من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف الدين سبيعي.

وضمت قائمة المرشحات عدداً كبيراً من نجمات الوطن العربي منهن منى زكي ونيللي كريم وياسمين عبد العزيز ويسرا ومنة شلبي وإلهام شاهين وليلى علوي ودينا الشربيني ودينا فؤاد وشيرين رضا «مصر»، نادين نسيب نجيم وإلسا زغيب وإيميه صياح وباميلا الكيك وتقلا مشعون ودانييلا رحمة وسيرين عبد النور وسارة أبي كنعان وستيفاني صليبا وكارمن لبس وفاليري أبو شقرا وماغي بوغصن «لبنان»، هند صبري ودرّة «تونس»، صبا مبارك «الأردن».

غياب أم تغييب؟!

الغريب في قائمة الترشحيات غياب أسماء لمعت في الموسم الدرامي الأخير بشكل واضح، وعلى سبيل المثال لا الحصر عباس النوري وسلافة معمار ونادين خوري وخالد القيش وفادي صبيح وإمارات رزق في مسلسل «حارة القبة» من تأليف أسامة كوكش وإخراج رشا شربتجي.

وأيضاً باسم ياخور وسلوم حداد ونظلي الرواس وميلاد يوسف في مسلسل «على صفيح ساخن» وهو من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف الدين سبيعي.

كما لمع أيضاً أيمن زيدان وصفاء سلطان ومحمد الأحمد وحسين عباس وحلا رجب في مسلسل «خريف العشاق» وهو من تأليف ديانا جبور وإخراج جود سعيد.

أما مسلسل «شارع شيكاغو» فقد لمع معظم نجومه لكنهم غابوا عن القائمة كلياً مثل عباس النوري وأمل عرفة ومهيار خضور وشكران مرتجى ووائل رمضان.

وبالنسبة لمسلسل «ضيوف على الحب» برز فيه شكران مرتجى وفادي صبيح وجيني إسبر.

ولا ننسى أبطال المسلسل البدوي «صقار»، حيث ضمن القائمة بطله رشيد عساف ولكن عن غير مسلسل، في حين غاب الباقي أمثال قمر خلف وروعة ياسين ورنا الأبيض ونور علي.

كل هذه الأسماء وغيرها الكثير غابت بشكل ظالم، ولا نعرف إن كان تغييباً أو تجاهلاً؟ مقصوداً كان أم لا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن