شؤون محلية

615 ألف مشترك في المحافظة … مدير شركة كهرباء حمص: تأمين التغذية للبرادات لحفظ موسم التفاح

| محمود شاهين

الكهرباء عصب الحياة وربما وصلت في بعض مراحلها للمساواة بالماء، هكذا بدأ مدير عام كهرباء حمص المهندس صالح عمران كلامه، وأضاف قائلا: في ظل الظروف المحيطة نقدم المستطاع وأكثر للوصول إلى المواطن ليس كما يتمنى، ولكن أكثر مما هو باليد، حيث عملت الشركة على إجراء الصيانة في ظل ظروف قاهرة واستطاعت في الفترات الماضية إيصال الكهرباء إلى الآبار لإطفاء الحرائق في الأراضي.

وبين أن الشركة عملت على إدخال الكهرباء إلى البرادات لحفظ موسم التفاح، حيث كان الوصل 3 مقابل 3، وكان ذلك بسبب حرصنا وتوجيهات الحكومة ووزير الكهرباء على أن نكون صادقين مع المواطن ووضعه بصورة حقيقية لواقع الكهرباء والجميع يعلم الأسباب والنتائج وذلك واجبنا تجاه الوطن والمواطن.

وأشار إلى أنه وخلال عام ٢٠٢١ قامت الشركة العامة لكهرباء محافظة حمص بعدة إنجازات لتحسين واقع الكهرباء وزيادة وثوقية الشبكة الكهربائية فضلاً عن ضبط ظاهرة الاستجرار غير المشروع بجميع أنواعه لما لها من آثار سلبية كبيرة على عمل المنظومة الكهربائية ورغم الحصار الاقتصادي على بلادنا وما خلفه من قلة المواد والإمكانيات استطاعت الشركة العامة لكهرباء محافظة حمص تحقيق خطط عملها لعام ٢٠٢١ متجاوزة الصعوبات بأقل الإمكانيات.

واستعرض عمران لمحة عن عمل الشركة العامة لكهرباء محافظة حمص خلال عام ٢٠٢١، موضحاً أن طول شبكة التوتر المتوسط التي تمت صيانتها بلغ 33.9 كم + 33.5 كم إعادة تأهيل واستبدال +1.187 كم أعطال كابلات (إعادة تأهيل واستبدال وصيانة).

وبين أن طول شبكة التوتر المنخفض المصانة التي تمت إعادة تأهيل 10.7 كم، وتمت صيانة 20.4 كم، وتم استبدال 11.4 كم، والأرضي منها 11.35 كم.

وفي مجال صيانة مراكز التحويل بين أنه تم إنشاء 7 مراكز، وتحسين 58 مركزاً، وصيانة 120 مركزاً، كما تم إجراء صيانة مكثفات لـ 14 مركزاً.

وبالنسبة لصيانة محطات التحويل، أوضح أنه تمت صيانة حسب البرنامج 4 محطات، ونسبة الإنجاز للصيانة الدورية بلغت 90 بالمئة، وبلغ عدد مراكز التحويل المجهزة بالدراسات 43 محطة، وبلغ عدد المشاريع المدروسة 34 محطة، وعدد المشاريع المنفذة الكلية بلغ 63 محطة، وبلغ عدد المشاريع المنفذة (إشراف ) ت1 بلغ 7 محطات، وبلغ عدد المشاريع قيد التنفيذ (إشراف) /ت2 بلغ 7 محطات.

وبين مدير الكهرباء أن مراكز التحويل المنشأة بلغت 22 هوائياً إضافة لـ21 أرضياً، وبلغت أطوال خطوط التوتر المتوسط المنشأة المنجزة 11.829 كم هوائي إضافة لـ12.62 كم أرضي.

وبلغت أطوال خطوط التوتر المنخفض المنشأة 2.877 كم هوائي إضافة لـ 0.46 كم أرضي.

وبين عمران أن عدد المشتركين الكلي في المحافظة بلغ 614985، وبلغ عدد العدادات المركبة الجديدة 10456 عداداً أحادياً إضافة لـ 216 عداداً ثلاثياً، كما تم انجاز 37 مركز تحويل +1خط 20 ك ف. مشيراً إلى أن عدد العدادات المركبة إعادة تأهيل بلغ 9171.

وكشف أن عدد الضبوط المنظمة 1980 أحادياً إضافة 35 ثلاثياً، و2 مركز تحويل، في حين بلغ عدد الضبوط المقدرة عدد 1978 أحادياً و34 ثلاثياً و مركز تحويل.

وبين أن كمية الكهرباء المقدرة بلغت 6963349 ك وساعي، وتقدر قيمتها 155.818 مليون ليرة، على حين بلغ المحصل من الضبوط 146.576 مليون ل. س. وبلغت قيمة التحصيلات 15397 مليون ل. س.

وأوضح مدير الكهرباء أن عدد معاملات ذوي الشهداء المحالة للتركيب 243 معاملة + 47 معاملة جريح.

ونوه بأن الشركة العامة لكهرباء محافظة حمص عملت على تقديم برنامج تقنين ٣ ساعات تغذية كهربائية مقابل ٣ ساعات قطع تيار كهربائي للمناطق التي توجد بها برادات لحفظ فاكهة التفاح مثل كفرام حدية حاصور وعيون الوادي ورباح حفاظاً على مواسم التفاح من أي ضرر.

كما تم التنسيق مع مؤسسة المياه لتغذية مضخات المياه بالطاقة الكهربائية، كما تم تنفيذ ٩٠ % من مشروع تنفيذ ٣ مخارج ٢٠ ك. ف من محطة البعث ٢٣٠ للتخفيف عن خطوط ٢٠ ك. ف (المياه. الادخار. المعهد. النازحين) المنبثقة من محطة جنوب حمص. وخلال مدة أقصاها شهر سيتم الانتهاء من المشروع.

ولفت إلى تنفيذ ٤٠%من مشروع إنشاء مخرج جديد من محطة دير بعلبة للتخفيف عن المشرفة المنبثق من محطة فيروزة. وتفعيل خط البرج المنبثق من محطة البعث ٢٣٠ للتخفيف عن خط طيب شربك المنبثق من محطة الجامعة وللتخفيف عن محولة الوصول في محطة البعث.

وأضاف: تقدر كلفة الصيانات للشبكات الكهربائية خلال عام ٢٠٢١ بنحو 254 مليون ليرة سورية، بالإضافة إلى أن كلفة الاستثمارات والمشاريع الجديدة خلال ٢٠٢١ نحو 1.778 مليار ليرة سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن