اقتصاد

اقتراحات برفع سقف قرض التوفير من مليونين إلى 5 ملايين ل.س والاكتفاء بكفيل واحد … 39 ألف قرض منحها «التوفير» العام الماضي

| عبد الهادي شباط

كشفت بيانات مصرف التوفير عن عام 2021 (التي حصلت «الوطن» على نسخة منها) عن منح 39137 قرضاً بقيمة 51 مليار ليرة. وبينت البيانات أن إجمالي الودائع لنهاية العام تجاوزت 298.6 مليار ليرة وعدد الحسابات للمودعين 833.7 ألف حساب

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضحت رغد معصب المدير العام للمصرف أن هناك تعديلات على قرض الدخل المحدود يتم العمل عليها مثل رفع السقف حتى 5 ملايين ليرة بدلاً من مليوني ليرة والاكتفاء بكفيل واحد في حال كفاية الدخل وأن هذه الإجراءات يتم بحثها حالياً من مجلس إدارة المصرف. وحول تأمين قرض الدخل المحدود من خلال بوليصة تأمين بينت أنه يتم العمل على توافق مع المؤسسة السورية للتأمين لتصميم بوليصة تأمين لتكون ضامناً عند منح قرض دخل محدود وهو ما يسمح بالاستغناء عن طلب الكفلاء لكن مازال الحديث جارياً مع المؤسسة لتحديد سقف القرض الذي يمكن للبوليصة أن تكون ضامناً له.

واعتبرت أن تطبيقات الدفع الإلكتروني احتلت مساحة مهمة من عمل المصرف خلال العام الماضي (2021) وتم إنجاز أكثر من 90 بالمئة من هذا المشروع لدى المصرف وأنه تم الاتفاق مع إحدى شركتي الدفع الإلكتروني المرخص لها لتنفيذ خدمات الدفع الإلكتروني لدى المصرف والبداية ستكون من خلال الصرافات الآلية ونقاط البيع (pos).

وعن خطة توزع المصرف وانتشاره أوضحت معصب أنه يتم العمل على إعادة تأهيل فرع المؤسسة في حلب بالاتفاق مع المؤسسة السورية للإسكان، وعلى التوازي هناك خطة لإحداث فرع في درعا بعد توفير الاعتمادات المالية اللازمة له وكذلك تأهيل مكتب المصرف في الصنمين وأن هناك دراسة دورية لانتشار المصرف مع مراعاة توفر الكوادر حيث يعاني المصرف نقصاً في كوادره.

وبينت أن المصرف يدرس ويبحث في منتجات مصرفية جديدة مستفيداً من سعة الانتشار وعدد الفروع والمكاتب في مختلف المحافظات، إضافة لطرح المزيد من الخدمات التي تهم المواطن وفق دراسات السوق وتوفر منظومة الدفع الإلكتروني وتفعيل بعض الخدمات وإطلاقها على نطاق أوسع مثل الحوالات الداخلية.

وأكدت أن هناك اهتماماً بإعادة النظر في بنية العمل الداخلي للمصرف وحوكمة الأعمال وتوفيقها مع قرارات مجلس النقد والتسليف والعمل على تطوير البنية التقنية للمصرف وإطلاق حسابات خاصة على «الفيس والتلغرام» وتطوير الموقع الرسمي للمصرف بما يسمح بعرض خدمات المصرف وتلقي الملاحظات والشكاوى، حيث يشتمل الموقع على معلومات عن الخدمات المصرفية مثل القروض التنموية والسياحية والاستثمارية ورأس المال العامل كما أن الموقع يحوي معلومات عن الفوائد المصرفية وكل المسائل التي تهم زبائن المصرف والتوجه نحو التواصل المباشر مع المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن