باصان لنقل طلاب الجامعة بين دمشق والقنيطرة طوال فترة الامتحانات … صقر لـ«الوطن»: أزمة النقل بالقنيطرة انتهت ولم تردنا أي شكوى منذ بداية العام
| القنيطرة - خالد خالد
يبدو أن أزمة النقل بين دمشق والقنيطرة إلى زوال بعد أن تمكنت محافظة القنيطرة من فك طلاسم ومعالجة أسباب الأزمة بإدخال شركة نقل خاصة وزيادة عدد باصات النقل الداخلي واتخاذ إجراءات رادعة بحق أصحاب السرافيس المخالفة الذين كانوا يفتعلون الأزمات للحصول على مبالغ إضافية من الركاب، عدا بيع مخصصاتهم من المازوت بالسوق السوداء.
وأكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل فرج صقر أن أزمة النقل بين دمشق والقنيطرة انتهت إلى غير رجعة وخاصة أيام العطل وبداية الأسبوع ونهايته، منوهاً بأنه منذ بداية العام حتى تاريخه لم ترد المحافظة أي شكوى عن غياب وسائط النقل عن مركز الانطلاق في خان أرنبة أو السومرية.
وأكد صقر أنه يتم نقل الركاب وتخديم المواطنين على جميع الخطوط بالشكل المطلوب وإلزام الميكروباصات بالوصول إلى آخر الخطوط المخصصة لها، وعدم تزويدها بالمحروقات إلا بعد التأكد من الالتزام بالخطوط ووضع آلية مناسبة لتعبئة المازوت لمنع التلاعب وذلك بالاعتماد على قاعدة بيانات من قيادة شرطة المحافظة وفرع المرور، كاشفاً عن تخصيص السيارات التي تمت تسوية وضعها من الخاص إلى العام بمادة المحروقات بهدف المساهمة بحل مشكلة النقل على خطوط المحافظة الداخلية، إضافة لإعادة هيكلة توزيع السرافيس على كل خطوط المحافظة الداخلية.
وأفاد عضو المكتب التنفيذي أن تسيير الشركة الخاصة رحلاتها مؤخراً ومع بداية العام الحالي ساهم بشكل كبير في معالجة الاختناق والازدحام على باصات النقل الداخلي التابعة لمجلس المدينة، عبر إطلاق تسع رحلات يومياً ذهاباً وإياباً بين مركزي انطلاق السومرية وخان أرنبة، منوهاً بتزويد المحافظة بباصين من باصات النقل الداخلي من قبل وزارة الإدارة المحلية وسيتم تشغيلهما على الخطوط الداخلية، مشيراً إلى أن لجنة النقل بالمحافظة قامت بتعديل الجدول الزمني لرحلات باصات النقل الداخلي ( من القنيطرة إلى السومرية وبالعكس) وبالتنسيق مع شركة النقل الخاصة بحيث تتم التغطية طوال فترات النهار، (مع إمكانية تسيير رحلتين ليليتين للشركة الخاصة في حال وجود ركاب)، ولفت إلى أن محافظة القنيطرة خصصت باصين من مجلس المدينة لنقل طلاب فروع جامعة دمشق بالقنيطرة طوال فترة الامتحانات الجامعية من منطقة البرامكة بدمشق إلى القنيطرة وبالعكس بدءاً من يوم غدٍ الأحد، حيث تنطلق الرحلة الأولى السابعة والنصف صباحاً والرحلة الثانية التاسعة صباحاً من البرامكة والعودة من القنيطرة الساعة الحادية عشرة والنصف ظهراً والساعة الثانية ظهراً.
وأكد السعي الحثيث من لجنة نقل الركاب بالمحافظة لوضع خطة عمل مناسبة لتخديم جميع الخطوط، ومتابعة إلزام الميكروباصات بالوصول إلى آخر الخطوط المخصصة لها، علماً أن مخصصات القنيطرة من المازوت تم توزيعها مناصفة بين النقل والتدفئة حيث تصل حاجة السرافيس اليومية لنحو 10 آلاف ليتر من المازوت وهذه الكمية الكبيرة من المحافظة من أجل تأمين تنقل أبناء المحافظة، مشدداً على زيادة مخصصات السرافيس ورفع سقف المخصصات من مادة المازوت للسرافيس التي تعمل فعلياً وتخدم أبناء المحافظة.