عربي ودولي

قوات «حفظ السلام» الروسية ضمن «معاهدة الأمن الجماعي» غادرت كازاخستان … لوكاشينكو: قوات «المنظمة» حققت أهدافها بنجاح

| وكالات

أعلنت روسيا، أمس السبت، أن قوات حفظ السلام الروسية العاملة ضمن قوات منظمة معاهدة الأمن الجماعي غادرت كازاخستان، في حين أكد رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو أن عملية حفظ السلام التي نفذتها «المنظمة» حققت أهدافها بنجاح.
ونقلت وكالة « سبوتنيك» عن وزارة الدفاع الروسية، أمس السبت، أن قوات حفظ السلام الروسية العاملة ضمن قوات منظمة معاهدة الأمن الجماعي غادرت كازاخستان.
وأوضحت الوزارة في بيان، أن القوات حمّلت معداتها على متن طائرات نقل عسكري من طراز «إيل-76 وآن-24» وانطلقت من مطار «ألما آتا» إلى نقطة الانتشار الدائم.
وأرسلت روسيا، بطلب من الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، قوات مشتركة إلى كازاخستان لفض أعمال الشغب، التي اندلعت بعد رفع الحكومة أسعار الوقود، ما سبب انتشار أعمال عنف دامية، وصداماً بين المواطنين وقوات الأمن في أنحاء البلاد.
وأعلن توكاييف، الأربعاء الماضي، عن بدء انسحاب قوات «حفظ السلام» الروسية، التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي من كازاخستان، ابتداء من يوم الخميس الماضي.
في السياق نقلت وكالة «نوفوستي» عن رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو قوله خلال لقائه أمس السبت عناصر قوة حفظ السلام التي أنجزت مهمتها في كازاخستان: «ما حدث في هذا البلد كان محاولة أخرى للتدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للدول المستقلة وإن التهديدات التي واجهتها كازاخستان شائعة في معظم الدول بمنطقة ما بعد الاتحاد السوفييتي».
وكانت وحدات من روسيا وبيلاروس وأرمينيا وقرغيزستان وطاجيكستان قد شاركت في إطار قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بتهدئة الأوضاع المتوترة في كازاخستان وقامت هذه القوات بحماية المنشآت ذات الأهمية الإستراتيجية بنجاح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن