عربي ودولي

الفلبين اشترت 3 منظومات من الهند … كوريا الديمقراطية تختبر نظامها الصاروخي المحمول من قطار

| وكالات

أطلقت كوريا الديمقراطية صاروخين تكتيكيين موجهين في إطار تدريبات لاختبار النظام الصاروخي المحمول عبر السكك الحديدية، بينما أعلنت الفلبين إنجاز صفقة لشراء ثلاث منظومات صاروخية من طراز «براموس» من الهند مقابل 375 مليون دولار تقريباً، لتعزيز قواتها البحرية.

وذكرت وكالة «ا ف ب» أن بيونغ يانغ أعلنت أمــس السبت أن صاروخين تكتيكيين موجهين أصابا هدفــاً محــدداً في البحــر الشرقي، وذلك خلال تدريبات أجرتها وحدتها الصاروخية القائمة على السكك الحديدية في مقاطعة بيونغـان الديمقراطيــة أول من أمس.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الديمقراطية الرسمية أن هدف التدريبات تمثل في التحقق والحكم على القدرة القتالية الفعلية للوحدة الصاروخية القائمة على السكك الحديدية، مضيفة: «إن عملية الإطلاق الصاروخية هذه أظهرت قدرة عالية على المناورة ونسبة نجاح مرتفعة»، ونشرت كوريا الديمقراطية مجموعة من الصور تظهر جوانب من عملية إطلاق الصاروخين التي نفذها جيش البلاد أمس الأول الجمعة.

من جهة ثانية قال وزير دفاع الفلبين دلفين لورينزانا: إن بلاده أنجزت صفقة لشراء ثلاث منظومات صاروخية من طراز «براموس» من الهند مقابل 375 مليون دولار تقريباً، لتعزيز قواتها البحرية.

ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن لورينزانا قوله: «لقد وقعت مؤخراً إشعاراً بالموافقة على شروط عقد لشراء صواريخ ساحلية مضادة للسفن، لتزويد البحرية الفلبينية بها».

وتتضمن الصفقة تسليم ثلاث منظومات، وتدريب الكوادر الفنية التي ستشرف على استخدامها، إضافة إلى الحزمة الضرورية من الدعم اللوجستي المتكامل.

وتقوم شركة BrahMos Aerospace، وهي مؤسسة هندية- روسية مشتركة، بتصنيع صواريخ مجنحة أسرع من الصوت يمكن إطلاقها من الغواصات أو السفن أو الطائرات أو المنصات الأرضية، وتأسست الشركة في عام 1998 وسميت على اسم نهر براهمابوترا في الهند ونهر موسكو في روسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن