عربي ودولي

سبع إصابات بـ«أوميكرون» في تشوهاي الصينية … اليابان سجلت زيادة قياسية في الإصابات اليومية بـ«كورونا»

| وكالات

بعد رصد سبع إصابات على الأقلّ بالمتحور أوميكرون من كوفيد-19، أوقفت مدينة تشوهاي بجنوب الصين خطوط حافلات النقل العام أمس السبت محذّرة السكّان من عدم مغادرة المدينة، بينما أعلنت السلطات في مقاطعة أوكيناوا جنوب اليابان تسجيل زيادة قياسية في الإصابات اليومية بفيروس كورونا حيث تأكدت إصابة 1829 شخصاً خلال الساعات الـ24 الماضية.
ونقلت وكالة «أ ف ب» عن السلطات المحلية في مدينة تشوهاي بجنوب الصين والواقعة على الحدود مع منطقة ماكاو أن المتحور أوميكرون رُصدت لدى شخص مصاب بعوارض مرض خفيفة وستة آخرين لا عوارض لديهم، بعد حملة اختبارات واسعة عقب الكشف عن إصابة واحدة في مدينة مجاورة.
وتواجه الصين طفرة إصابات بكوفيد-19 ضمنها عدة إصابات بالمتحور أوميكرون، إذ إنّ الدولة الآسيوية تُكثّف من محاربتها للفيروس قبيل الألعاب الأولمبية الشتوية التي ستُقام في بكين الشهر المقبل.
وطلبت السلطات الصينية من ملايين الأشخاص في أنحاء الصين البقاء في المنزل في الأسابيع الأخيرة، على حين أُلغيت رحلات جوية داخلية كثيرة وأُغلقت مصانع.
وطلب المسؤولون في تشوهاي من السكّان تجنّب مغادرة المدينة إلّا عند الضرورة ، على أن يقدّم الذين يودّون الخروج منها نتيجة سلبية لاختبار كوفيد-19 يُجرى في الساعات الـ24 السابقة لموعد الرحيل.
وبدأت المدينة أول من أمس حملة اختبارات واسعة لسكانها البالغ عددهم 2.4 مليون شخص بعد أن اكتشفت إصابة بكوفيد-19 في مدينة تشونغشان المجاورة في وقت سابق من الأسبوع الماضي.
وأبقت الصين عدد الإصابات بكوفيد-19 منخفضاً نسبياً على أراضيها طوال الجائحة من خلال إستراتيجيتها «صفر كوفيد» القائمة على طلب إجراء اختبارات واسعة وإغلاق صارم عند اكتشاف إصابات.
وفي السياق أعلنت السلطات في مقاطعة أوكيناوا جنوب اليابان تسجيل زيادة قياسية في الإصابات اليومية بفيروس كورونا حيث تأكدت إصابة 1829 شخصاً خلال الساعات الـ24 الماضية.
ونقلت وكالة «سانا» أمس السبت عن حاكم المقاطعة ديني تاماكي في تصريح له «أن تفشي المتحور أوميكرون بشكل ملحوظ وانتشار العدوى في القواعد العسكرية الأمريكية مع عدم وجود إجراءات مكافحة ملائمة فيها أديا لانتشار المرض بين الناس».
وشددت اليابان قيود مواجهة وباء كورونا في ثلاث مناطق توجد فيها منشآت عسكرية أمريكية بعد أن باتت بؤراً لانتشاره بشكل واسع.
وفي الفلبين أعلنت وزارة الصحة أمس السبت أنه تم رصد إصابات محلية بمتحور أوميكرون في محيط العاصمة مانيلا.
وقالت وكيلة وزير الصحة الفلبينية ماريا روساريو إن بلادها تشهد انتشاراً محلياً للمتحور أوميكرون في مناطق بمحيط العاصمة يقطنها نحو 13 مليون نسمة.
وأعلنت الفلبين أمس تسجيل 39004 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الماضية ليبلغ إجمالي الإصابات فيها أكثر من 3 ملايين فضلاً عما يقرب من 53 ألف وفاة وهو ما يجعلها ثاني أعلى بلدان منطقة جنوب شرق آسيا بعدد الإصابات والوفيات بعد إندونيسيا.
وفي سياق متصل كشف باحثون في مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان في الولايات المتحدة عن خاصية لمتحور أوميكرون هي التي تمنحه القدرة على الانتشار السريع.
وقال الباحثون في دراسة حديثة إن المصابين بالفيروس من دون أن تظهر عليهم الأعراض أكثر قدرة على نقل العدوى للآخرين، موضحين أن العالم بحاجة ماسة إلى فهم أفضل لديناميكيات الإرسال لهذا المتحور.
من جانبه قال كبير الباحثين لورانس كوري «بينما نشهد الانتشار العالمي السريع لأوميكرون ولأن كثيراً من المصابين لا تظهر عليهم أعراض فلا يمكننا دائماً معرفة من يحمل الفيروس لكننا نعرف ما يمكننا القيام به لحماية أنفسنا وللمساعدة في منع انتشار المرض وهو ارتداء كمامة وغسل الأيدي وتجنب التجمعات والحرص على تلقي الجرعات الكاملة من اللقاحات».
إلى ذلك كشفت وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية أن متحور أوميكرون ألحق الضرر بالشركات الأمريكية الصغيرة مع تسجيل ثلثها تقريباً انخفاضاً ملحوظاً في الإيرادات.
وأشارت الوكالة إلى أن 33 بالمئة من الشركات الأمريكية الصغيرة سجلت انخفاضاً في الإيرادات خلال الأسبوع المنتهي في 9 من الشهر الجاري بسبب ارتفاع حالات الإصابة بمتحور أوميكرون مبينة أن الاقتصاديين يتوقعون انخفاض الأنشطة الاقتصادية بشكل حاد لكن على مدى قصير بسبب التفشي السريع للمتحور الجديد من كورونا.
وأوضحت الوكالة أن عدداً متزايداً من شركات الأعمال الأميركية الصغيرة أغلقت مواقعها بالتزامن مع ارتفاع عدد عمليات الإغلاق في مدن سياتل ونيويورك وواشنطن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن