سورية

الصفدي: يجب علينا فعل ما بوسعنا لحل الأزمة السورية

| وكالات

شدد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي على أنه يجب علينا أن نفعل ما بوسعنا لحل الأزمة السورية وليس أن نضاعف من نهج قد لا يوصلنا إلى أي نتيجة، ورأى أن «ما علينا فعله، بالتعاون مع الولايات المتحدة وشركائنا هو أن نحاول الوصول إلى مسار تجاه حل سياسي».
وخلال مقابلة مع شبكة «CNN» الأميركية حول انفتاح بلاده الحاصل مع سورية، قال الصفدي الذي يزور أميركا حالياً: «في الأردن.. كنا الجانب المستقبِل لتلك الأزمة، 1.3 مليون لاجئ سوري في الأردن وتهديد الإرهاب من الحدود، والآن هناك تهديد بمرور المخدرات عبر الحدود، وما نراه الآن وبعد مرور 11 عاماً على الأزمة يجب علينا أن نفعل ما بوسعنا لحلها وليس أن نضاعف من نهج قد لا يوصلنا إلى أي نتيجة، وبالتالي ما علينا فعله، بالتعاون مع الولايات المتحدة وشركائنا هو أن نحاول الوصول إلى مسار تجاه حل سياسي».
وأوضح الصفدي، حسب قناة «الحرة»، أن هناك «بعدين اثنين فيما يخص العلاقات مع سورية، أولهما ثنائي، والآخر، كبلد مجاور يحوي 306 كم من الحدود فإن تأثير تلك الأزمة علينا كان ضخماً، هذا بالإضافة إلى تحمل عبء توفير حياة ملائمة للاجئين، والذين للأسف يتضاءل اهتمام العالم فيه تدريجياً تجاههم».
وأضاف: «هناك جانب آخر، علينا أن نعمل تجاه حل سياسي، ونتفق جميعاً على أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة وأنها جلبت الكثير من الدمار والمعاناة واللذين لا يمكنهما الاستمرار مع السياسة، وما يحاول الأردن فعله هو فتح أفق من أجل التوصل لحل سياسي».
وشهدت العلاقات السورية – الأردنية مؤخراً انفتاحاً، حيث أجرى الرئيس بشار الأسد في الثالث من تشرين الأول من العام الماضي اتصالاً هاتفياً مع الملك الأردني عبد اللـه الثاني، تم خلاله بحث العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.
وجاء الاتصال بعد انقطاع لنحو عشر سنوات، وهو ثمرة سلسلة تحركات سورية – أردنية مشتركة على طريق إعادة تفعيل العلاقات المشتركة على كل الصعد، بدأت مع اتفاق جرى الإعلان عنه في العاصمة الأردنية عمان لإعادة العمل بخط الغاز العربي بحضور وزير النفط بسام طعمة، وتبعه زيارة نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع العماد علي عبد اللـه أيوب على رأس وفد ضم كبار ضباط القيادة العامة إلى عمان، ولقاؤه رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية اللواء يوسف الحنيطي، وذلك بهدف التنسيق العسكري والأمني السوري – الأردني المشترك, ورداً على سؤال حول ما إذا كان الأردن يرى أن أميركا أصبحت حليفاً أقل قوة وموثوقية عن الماضي، لفت الصفدي خلال المقابلة، وفق وكالة «سبوتنيك»، إلى أن المنطقة تحتاج إلى القيام بالكثير من الرفع الثقيل، ولا يمكننا الاعتماد على أميركا فقط لحل مشكلاتنا، فعلينا العمل وبعدها العمل مع الولايات المتحدة كشريك موثوق للتقدم إلى الأمام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن