الأولى

«السورية للتجارة»: اعتماد مركز الفرز باللاذقية للتسويق المباشر.. وتوسيع «خيمة» دمشق … تخفيض أجور الخزن والتبريد حصراً لمصدري الحمضيات

| اللاذقية- عبير سمير محمود

بعد نحو أربعة أيام على توجيهات الرئيس بشار الأسد للحكومة بمتابعة تسويق الحمضيات في الساحل، تغيّر حال الفلاحين وبات المحصول قيد التصريف وفق التسهيلات الحكومية للفعاليات العامة والخاصة الراغبة بتسويق المادة.

وأكد مدير عام المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع، أنه وبهدف تخفيف الأعباء عن المزارعين، تم اتخاذ إجراءات جديدة إلى جانب خطة التسويق المباشر من أراضي الفلاحين، ومنها اعتماد مركز الفرز في اللاذقية كمركز تسويق مباشر للمؤسسة من الفلاحين.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين هزاع أنه بإمكان كل فلاح التوجه إلى مركز الفرز وتسليم الحمضيات مباشرة من دون حلقات وساطة، ليتم استلامها منه سواء كانت مفرزة أم دوغما، ليتم الفرز والضخ من المركز باتجاه صالات السورية للتجارة في المحافظات الأخرى كافة وباتجاه منطقة الجزيرة وذلك عبر سيارات القطاع العام.

وأشار إلى متابعة جميع إجراءات تسويق الحمضيات بشكل آني وعلى مدار الساعة، مشيراً إلى وضع برنامج عمل عقب الاجتماع الحكومي يوم الثلاثاء الماضي في اللاذقية وتشكيل لجان بكلتا محافظتي اللاذقية وطرطوس لرفع تقارير يومية حول آلية التسويق المباشر من الفلاحين.

وكشف هزاع أنه سيتم الإعلان للمصدرين الراغبين بالتخزين لدى المؤسسة على مستوى صالات الخزن والتبريد في المحافظات سواء في طرطوس أم حماة وحمص، وسيتم تخفيض أجور الخزن والتبريد لمادة الحمضيات حصراً كنوع من أنواع المساعدة وتشجيع المصدّر على شراء كميات كبيرة من الحمضيات ممن لديهم خطوط فرز وتوضيب باللاذقية وطرطوس بأن يؤخذ بالحسبان أنه بإمكانه تخزينها لدى المؤسسة من دون أي تكاليف إضافية وذلك للأصناف القابلة للتخزين وخاصة الفالنسيا واليافاوي.

وأشار إلى اتخاذ إجراءات أخرى منها تسيير سيارات جوالة إلى المحافظات وتغطية المناطق الريفية التي لا يوجد فيها صالات أو محال لبيع المنتج مثل القلمون في ريف دمشق، وذلك بهدف زيادة الكميات المستجرة بشكل كبير جداً، إضافة إلى التوسع في خيمة الحمضيات في دمشق بعد أن تم البدء بها في ضاحية قدسيا بريف دمشق، لتكون خيمة خاصة بالترويج والتسويق لمحصول الحمضيات.

من جهته، بيّن مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة ورئيس لجنة تسويق الحمضيات في اللاذقية سامي هليل لـ«الوطن»، تسويق 235 طناً حتى تاريخه بمعدل 60 طناً يوم الأربعاء الماضي، و80 طناً يوم الخميس، و95 طناً يوم الجمعة الماضي، وتوزيع نحو 23 ألف صندوق بلاستيكي للمزارعين الراغبين بالتسويق عبر المؤسسة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن