الأولى

اتفاقية التعاون الإستراتيجي بين إيران والصين دخلت حيز التنفيذ … طهران: عالجنا الكثير من نقاط الخلاف في مفاوضاتنا مع «4+1» بجنيف

| وكالات

مع عودة رؤساء الوفود المشاركة في مفاوضات فيينا «4+1» إيران والترويكا الأوروبية، بشكل مؤقت، إلى عواصمهم للتشاور، مع استمرار المباحثات على مستوى الخبراء من دون توقف، أكد مصدر إيراني مطلع، أمس السبت، أن الكثير من نقاط الخلاف في مفاوضات رفع الحظر في المفاوضات قد تمت معالجتها في حين تتباحث الوفود حالياً حول سبل تنفيذ الاتفاق المحتمل.

وكالة «إرنا» نقلت عن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، قوله: «إن المفاوضات جارية حالياً حول القضايا الصعبة وكيفية صياغة القضايا التي تم الاتفاق على مبادئها إلى عبارات وإدراجها في الوثيقة».

وأوضح المصدر أنه تمت معالجة الكثير من الأقواس ذات الصلة بالحظر والقضايا النووية والعمل جارٍ حالياً بشكل متزايد على الملحق الثالث حول التنفيذ والتسلسل للاتفاق المحتمل.

وبشأن «التسلسل» أوضح المصدر أن هذه المسألة تتمثل بالخطوات التي ينبغي أن تتخذها إيران والولايات المتحدة من أجل التنفيذ الكامل لاتفاق عام 2015، معتبراً أن هذه الإجراءات بحاجة إلى التحقق منها قائلاً: «نحن نناقش التفاصيل وهذا الجزء هو الأصعب والأطول في المفاوضات لكنه ضروري تماماً للوصول إلى هدفنا».

وأعرب وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان في تصريح صحفي في ختام زيارته إلى الصين أول من أمس عن أمله بأن يتم التوصل في فيينا إلى اتفاق جيد وفي أقصر فترة زمنية ممكنة.

وأشار عبد اللهيان إلى عدم امتلاك الأطراف الغربية مبادرات في مفاوضات فيينا، قائلاً: إن سلوك الغربيين بالمقارنة مع تصريحاتهم بأنهم قلقون ومستعجلون وعدم المبادرة لديهم، مؤشر إلى وجود تناقض بين أقوالهم وأفعالهم».

وأكد أن دور الصين إلى جانب روسيا مهم جداً في هذا الموضوع، معرباً عن أمله بأن تتابع الأطراف الغربية المفاوضات وتكون لها مبادرات برؤية واقعية وبهدف الوصول إلى اتفاق جيد يتضمن حقوق ومصالح الشعب الإيراني.

وأضاف: إن الصين تقدم في مفاوضات فيينا لرفع الحظر دعماً قوياً للمواقف المنطقية للجمهورية الإسلامية الإيرانية ونحن بدورنا نشكر الصين لدعمها لاستمرار البرنامج النووي السلمي الإيراني وإلغاء الحظر بصورة كاملة.

وأعلن عبد اللهيان أن الاتفاقية الشاملة للتعاون الإستراتيجي للأعوام الـ25 القادمة بين إيران والصين دخلت أول أمس حيز التنفيذ، وذكرت وكالة «أ ف ب» أن الصين أكدت أمس السبت بدء تنفيذ اتفاقية إستراتيجية مع إيران لتعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين.

ووقعت إيران والصين وثيقة التعاون في 27 آذار 2021 حيث تنص على تعاون ثنائي يشمل العديد من المجالات الاقتصادية والصناعية والسياسية والدفاعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن