شؤون محلية

الأمطار الغزيرة تنعش الأراضي الزراعية في حماة والغاب

| حماة- محمد أحمد خبازي

انعكست الأمطار الغزيرة التي هطلت مؤخراً وعمَّت معظم مناطق محافظة حماة انتعاشاً في الأراضي الزراعية، ليصبح أعلى مجموع لها منذ بداية الموسم المطري وحتى صباح 15 الشهر الجاري، 580 مم في شطحة بمنطقة الغاب، و514 مم في مصياف، و97 مم في حماة، و75 مم في سلمية، وهو ما كان له أثر كبير على المحاصيل الزراعية بمنطقتي الغاب وحماة.

فقد بيَّنَ مدير زراعة حماة سامي أبو دان لـ«الوطن» أن الأمطار التي هطلت بحماة حتى تاريخه، أكثر من رائعة، وستسهم بتنفيذ خطة زراعة القمح بمجال المديرية بنسبة 100 بالمئة، وذلك في نهاية هذا الأسبوع، وأوضح أنها أنعشت المحاصيل المزروعة بمنطقة حماة.

أما مدير وقاية النبات في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب وفيق زروف، فبيَّنَ لـ«الوطن»، أن الأمطار الأخيرة أزالت خطر الجفاف عن القمح والشوندر السكري، الذي كان قد شارف الوصول إلى الجذور، وأوضح أن الأمطار ممتازة وأنعشت كل الحقول المزروعة بمختلف المحاصيل.

وبيَّنَ عدد من الفلاحين أن الأمطار أنقذت محاصيلهم من الموت، فقد كانت عطشى ولا قدرة لهم على سقاية المروية منها، لارتفاع تكلفة ذلك وصعوبة تأمين المازوت الحر للآبار.

وفيما يتعلق بتمويل العملية الإنتاجية الزراعية، بيَّنَ مدير فرع المصرف الزراعي بحماة بسام الحلبي لـ«الوطن» أن المصرف مول المزارعين بمستلزمات الإنتاج من الأسمدة الفوسفاتية والآزوتية نقداً وقرضاً خلال العام الماضي، وبلغت كمية السماد الفوسفاتي المبيعة 2116 طناً، و4174 طناً من سماد اليوريا، و2965 طناً من سماد الأمونيوم وبمبلغ إجمالي أكثر من 7 مليارات و208 ملايين ليرة، وذلك لمحصولي القمح والشوندر السكري.

وأوضح أن إجمالي إقراضات الفرع بلغ 10.4 مليارات ليرة، وشملت مختلف القروض الزراعية وفق آجال قصيرة ومتوسطة وطويلة للقطاعين الخاص والتعاوني، وقروض تمويل مستلزمات الإنتاج الزراعي من بذار وسماد وتجهيز الآبار الارتوازية واستبدال مجموعات مائية وقروض الطاقة البديلة، وشراء الجرارات والحصادات، وإنشاء الدواجن والمباقر وكل القروض الزراعية الأخرى.

فيما بلغ إجمالي صرفيات قيم الحاصلات الزراعية من الأقماح الواردة من مؤسسة الحبوب وإكثار البذار 31.410 مليار ليرة.

بدوره بيَّنَ مدير المصرف الزراعي في شطحة بمنطقة الغاب عصمت خضور، أن المصرف منح المزارعين بالقطاعين التعاوني والخاص في العام الماضي قروضاً لمختلف الاحتياجات الزراعية ووفق الآجال القصيرة والمتوسطة والطويلة، بلغت 4.275 مليارات ليرة.

وأوضح أن القروض كانت لتنفيذ الخطة الزراعية، وشراء الجرارات الزراعية وملحقات الجرارات وإنشاء مزارع الأبقار وشراء الأبقار والعزاقات والأجبان والألبان. ولفت إلى أن المصرف مول المزارعين بمستلزمات الإنتاج من الأسمدة الآزوتية والفوسفاتية نقداً وقرضاً، وبلغت كمية سماد اليوريا المبيعة أكثر من 1521طناً وسماد سوبر فوسفات أكثر من 235 طناً وسماد نترات الأمونيوم 750 طناً، وذلك لمحصولي القمح والشوندر السكري وفق جدول الاحتياج.

وبلغ إجمالي صرفيات قيم القمح أكثر من 17.418 مليار ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن