عربي ودولي

نفى نفياً قاطعاً أن يكون من كيان الاحتلال الإسرائيلي … لبنان يؤكد: الغاز الذي سيورد إلينا مصري

| وكالات

نفت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية، أمس، نفياً قاطعاً ما تم تداوله في بعض وسائل إعلام كيان الاحتلال الإسرائيلي بأن لبنان سيقوم باستيراد غاز من إسرائيل، مؤكدة أن الغاز المورد سيكون من مصر.
وقالت الوزارة في بيان لها: إن اتفاقية تزويد الغاز التي يعمل عليها بين الحكومة اللبنانية والحكومة المصرية الشقيقة تنص بشكل واضح وصريح على أن يكون الغاز المورد للبنان من مصر التي تمتلك كميات كبيرة منه، حيث ستؤمّن له جزءاً بسيطاً من إنتاجها وحجم سوقها وهذا الغاز سيمر عبر الأردن وثم إلى سورية حيث نهاية الخط لتستفيد منه ويتم توريد كمية موازية من الغاز حسب اتفاقية العبور والمبادلة ليصل إلى محطة دير عمار في الشمال من أجل التغذية الكهربائية الإضافية للبنان، وذلك حسبما ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.
وشددت الوزارة على أن كل ما يتم تداوله عن أن الغاز سيكون إسرائيلياً هو كلام عار عن الصحة جملة وتفصيلاً.
وأول من أمس ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية، أن الولايات المتحدة وافقت على اتفاقية لتوريد غاز إسرائيلي إلى لبنان، على عكس ما نشرته وسائل إعلام عربية ودولية على أن الموافقة تتعلق بالغاز المصري.
وزعمت «القناة»، بأن الغاز سينقل من فلسطين المحتلة إلى الأردن، وثم سيورد عبر خط الأنابيب إلى ومن هناك إلى لبنان.
وبينت القناة أن الولايات المتحدة تستثني هذه الخطوة من عقوبات ما يسمى «قانون قيصر»، الذي فرضته على الشعب السوري.
ونقلت «الوطن» أول من أمس عن مصادر لبنانية مطلعة، أنه بوشرت أعمال صيانة خط الغاز ضمن الأراضي اللبنانية لنقل الغاز من الأراضي السورية بعد كتاب- تعهد وزارة الخزانة الأميركية- بجواز انطلاق مشروع استمرار الطاقة الإقليمي من مصر، على حين جرى الانتهاء من إصلاح خطوط نقل الكهرباء من الأردن داخل الأراضي السورية، ومن المفترض أن تستكمل الأمور الفنية والتقنية للخطين نهاية شباط المقبل على أن يقتطع الجانب السوري حصة من الكهرباء الأردنية والغاز المصري لقاء عبورهما من سورية.
وتم في أيلول الماضي خلال اجتماع وزاري بين سورية والأردن ولبنان ومصر في العاصمة الأردنية عمان التوصل إلى اتفاق على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية.
وبين وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، في تصريحات صحفية أول من أمس أن واشنطن سلمت رئاسة الحكومة اللبنانية كتاباً خطياً من وزارة الخزانة الأميركية بمنزلة رسالة طمأنة «إضافية» من السلطات الأميركية، بما يضمن تزويد وعبور الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان، على أن تحصل مصر والأردن ولبنان على موافقة «نهائية» أميركية لمباشرة ضخ الغاز.
وكشف أن القاهرة وعمان تلقتا، بالتزامن، رسالتين أخريين لتجاوز العوائق السياسية بهذا الخصوص، ما يسمح بوصول الغاز والكهرباء إلى لبنان مطلع نيسان المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن