رياضة

الصدارة هدف ليوث الأطلس أمام الغابون .. حامل اللقب الجزائري على مشارف الخروج

| المغرب- عبد العالي صدوقي

بعد ضمانه لبطاقة المرور للدور الثاني عن جدارة عقب انتصاره في الجولة الثانية على منتخب جزر القمر بـ2-صفر باتت مهمة المنتخب المغربي في الجولة الثالثة هي البحث عن صدارة المجموعة الثالثة التي قد تمهد له طريقاً أسهل لبلوغ أدوار أبعد في المسابقة.

وسيواجه المنتخب المغربي اليوم نظيره الغابوني في ختام مباريات المجموعة الثالثة وفي جعبته 6 نقاط مقابل 4 نقاط للفريق الغابوني الذي تعادل أمام غانا في الجولة الثانية بـ1-1، ويكفي المنتخب المغربي الخروج بنتيجة التعادل لضمان الصدارة في الوقت الذي يبحث فيه الغابونيون عن نتيجة الفوز للمرور أعلى رأس المجموعة.

وان كانت الأخبار القادمة من الكاميرون تتحدث عن مرض لعميد المنتخب المغربي رومان سايس فإن المنتخب الغابوني أيضاً سيعاني من غيابات مؤثرة متمثلة في اللاعب بير أوباميانغ واللاعب ماريو ليمينا بسبب مضاعفات إصابتهما بفيروس كورونا في وقت سابق.

ويذكر أن آخر هزيمة تعرض لها المغاربة مع المدرب الحالي وحيد خليلوزيش كانت أمام منتخب الغابون نفسه بمدينة طنجة في مباراة ودية انتهت بـ3-2 للفهود الغابونية، ويتصدر المنتخب المغربي منتخبات المجموعة الثالثة بعد الجولة الثانية بـ 6 نقاط متبوعاً بمنتخب الغابون بـ 4 نقاط ثم غانا بنقطة وحيدة وأخيراً جزر القمر من دون نقاط.

يذكر أن المنتخب المغربي لم يواجه الغابون في نهائيات أمم إفريقيا إلا في نسخة 2012 وخسر الأشقاء بهدفين مقابل ثلاثة وسجل هدفي المغرب يومها حسين خرجه.

في المباراة الثانية للمجموعة الثالثة تلتقي غانا مع جزر القمر وكل منهما يمتلك أمل التأهل رغم أن رصيد غانا نقطة من تعادل مع الغابون في الجولة الثانية، على حين رصيد جزر القمر خاوٍ ومن الجائز بلوغه النقطة الثالثة والتأهل من بوابة المركز الثالث.

يذكر أن المنتخبين تقابلا ضمن تصفيات كأس العالم 2018 وتعادلا صفر/ صفر ذهاباً وفازت غانا بأرضها إياباً 2/صفر.

مفاجأة البطولة

جاءت مباراة الجزائر وغينيا الاستوائية مساء الأحد لتشهد المفاجأة الأضخم في العرس القاري عندما خسر محاربو الصحراء حاملو اللقب بهدف مقابل لا شيء جاء في الدقيقة السبعين بتوقيع ايستيبان فرنانديز أوبيانغ ليتذيل المنتخب الجزائري المجموعة الخامسة بنقطة واحدة مقابل نقطتين لسيراليون وثلاث لغينيا الاستوائية وأربع لساحل العاج، ما يعني أن المباراة القادمة للجزائريين يوم الخميس المقبل ستكون حامية الوطيس أمام الأفيال للاستمرار في البطولة، إذ يحتاج الأشقاء إلى الفوز ولا شيء سواه، واللافت أن كتيبة المدرب جمال بلماضي لم تسجل في المباراتين السابقتين وذهبت أحلام تجاوز المنتخب الإيطالي من حيث المباريات المتتالية من دون خسارة أدراج الرياح.

المجموعة الثانية

تقام اليوم مباراتا المجموعة الثانية الحاسمتان لمعرفة المتصدر فتلتقي مالاوي مع السنغال وزمبابوي مع غينيا بداية من السادسة، ومعلوم أن غينيا والسنغال يتساويان في الصدارة بأربع نقاط مقابل ثلاث لمالاوي ولا شيء لزمبابوي التي ودعت، وكانت المباراة الأخيرة بين مالاوي والسنغال ضمن كأس كوسافا للأمم يوم 14 تموز الفائت وفازت السنغال بهدفين لهدف، ولم يسبق للمنتخبين أن تقابلا في النهائيات القارية.

أما آخر مواجهة بين زمبابوي وغينيا فكانت ضمن تصفيات كأس أمم إفريقيا 2017 وحينها تعادلا 1/1 في زمبابوي وفازت غينيا بأرضها 1/صفر، والملاحظ أيضاً أنهما لم يتقابلا في النهائيات القارية.

مبارتا أمس

سيطر التعادل الإيجابي بهدف لمثله على مباراتي ختام المجموعة الأولى.. الكاميرون مع الرأس الأخضر وبوركينا فاسو مع اثيوبيا لتتاهل الكاميرون بسبع نقاط وكل من بوركينا فاسو والرأس الأخضر بأربع نقاط وودعت اثيوبيا بنقطة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن