شؤون محلية

سلمية تشرب كل 4 أيام بدلاً من 6 أيام … مدير مؤسسة المياه لـ«الوطن»: البدء بإنجاز خط الجر الثاني بكلفة 4 مليارات ليرة

| حماة- محمد أحمد خبازي

منذ بداية العام الحالي تراجعت أزمة مياه الشرب في مدينة سلمية، وأصبح دور المياه في كل حي من أحيائها في اليوم الرابع من كل أسبوع بدلاً من السادس، وهو ما جعل المياه متوافرة، والأزمة إلى انفراج. ويأمل أهالي المدينة أن تستمر هذه الحال إلى الصيف، حيث تشتد معاناتهم وتكثر آلامهم، نتيجة شح المياه وابتزاز بعض أصحاب الصهاريج لهم.

وبيَّن مواطنون لـ«الوطن» أن دور المياه حالياً جيد، لكونه خفف كثيراً من حاجتهم الشديدة لمياه الشرب، وجعلها متاحة لهم.

وحول هذا الموضوع والإجراءات الجديدة التي اتخذتها مؤسسة المياه لتحسين واقع مياه الشرب في مدينة سلمية، بيَّنَ مديرها العام مطيع عبشي أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتحسين واقع مياه الشرب في مدينة سلمية، ومنها تنظيم توزيع المياه في الأحياء، وضبط كميات المياه في خزان جبل عين الزرقاء الذي تضخ المياه إليه من محطة القنطرة. وأوضح أن المؤسسة ضبطت كذلك حركة المنهل غرب مدينة سلمية بإيصالات مسددة أثمان المياه أصولاً. كما تم تنظيم عمل ضخ محطة القنطرة ومراقبة خط الجر في مدينة الرستن حتى القنطرة، وهو ما أدى إلى اختصار دور المياه في سلمية من 6 أيام إلى 4.

ولفت عبشي إلى أن هذه الإجراءات ثابتة، وستنعكس على تحسن واقع المياه بالصيف أيضاً.

وفيما يتعلق بخط الجر الثاني، قال عبشي: إنه يحظى باهتمام عالي المستوى لمتابعة تنفيذ هذا المشروع الحيوي والمهم جداً، وقد خُصصت المؤسسة بـ4 مليارات ليرة لتنفيذه. وأشار إلى أن العمل بدأ فيه، ومن المأمول الانتهاء منه في العام الحالي.

وقال: ويمتد هذا الخط من محطة القصير في ريف حمص الغربي الجنوبي إلى مدينة حماة، وبلغ حجم الإنفاق عليه في مرحلته الأولى 2.8 مليار ليرة العام الماضي، بينما بلغت نسبة تنفيذه 97 بالمئة.

أما عن خطة المؤسسة للعام الحالي 2022، فبيَّنَ عبشي أنها تتضمن استكمال تنفيذ مشروع مياه الشرب في منطقة الجريفات شرق مدينة مصياف، وذلك لإنهاء مشكلة شح مياه الشرب في المدينة بشكل جذري، وهو يتضمن 4 آبار تم حفرها وإجراء تجارب عليها، وكانت النتائج مبشرة من حيث كمية الضخ والمواصفة، إضافة إلى تنفيذ خزان أرضي بسعة 1000م3 و4 غرف وخطوط ضخ بطول 5200م، وتجهيز الآبار بالتجهيزات الميكانيكية والكهربائية وتركيب مضخات دفع من الخزان إلى مدينة مصياف، ومن المتوقع أن ينتج المشروع 200م3 من المياه في الساعة.

وأوضح أن هذه الأعمال استكمال لما تم إنجازه خلال الفترة السابقة من مشروعات في مدينة مصياف، ولاسيما تنفيذ خزان أرضي بسعة 5 آلاف م3، على طريق مصياف وادي العيون وربطه بـ3 آبار مع استبدال الشبكات والتجهيزات، وتنفيذ خط معفى من التقنين لتغذية 3 آبار شرق المدينة، وحول مشكلة المياه بمنطقة الغاب قال عبشي: إن العمل مستمر بتنفيذ خزانين لتغذية قرى العبر والشجر والخندق والحرة، لتحسين واقع مياه الشرب فيها.

وأما بريف المحافظة الشمالي المحرر من الإرهاب، فلفت إلى أنه تم الانتهاء من إعادة تأهيل أكبر مشروعين لمياه الشرب في زور أبو زيد والناصرية، لتغذية منطقة صوران ومدينة طيبة الإمام بالمياه، وبلغت كلفة إعادة تأهيلهما نحو 2 مليار ليرة ويوفران مياه شرب ذات مواصفة جيدة لنحو 100 ألف شخص.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن