عربي ودولي

ألمانيا أعلنت رغبتها في استقرار العلاقات مع روسيا .. باكستان أكدت تأييد المسلمين لكلام بوتين عن الرسول

أشار رئيس وزراء باكستان عمران خان، أمس الإثنين، إلى أن المسلمين في باكستان وفي العالم الإسلامي، يؤيدون كلمات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الرسول محمد (ص)، وعدم جواز القيام وتحت ستار حرية التعبير، بالإساءة إلى كرامة مجموعة دينية أو قومية أو اجتماعية معينة، في حين قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، إن حكومة بلادها ترغب في استقرار العلاقات مع روسيا الاتحادية.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن المكتب الصحفي للكرملين، قوله في بيان إن الرئيس بوتين، أجرى محادثة هاتفية مع خان، ناقش الطرفان خلالها عدة قضايا.
من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الباكستاني عن شكره للرئيس الروسي على كلماته عن الرسول محمد.
وقال خان: «إن المسلمين في باكستان وفي العالم الإسلامي، يؤيدون كلمات الزعيم الروسي في مؤتمره الصحفي يوم 23 كانون الأول الماضي، عن الرسول محمد»، وفيه شدد الرئيس بوتين على عدم جواز القيام وتحت ستار حرية التعبير، بالإساءة إلى كرامة مجموعة دينية أو قومية أو اجتماعية معينة.
وفي هذا السياق، أشار بوتين إلى أن روسيا كانت تاريخياً دولة متعددة القوميات ومتعددة الطوائف حيث تتعايش وتتفاعل تقليدياً مع الشعوب التي تعتنق ديانات مختلفة، بما في ذلك الإسلام، وخلال الاتصال الهاتفي، ناقش الجانبان كذلك موضوع مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد.
الى ذلك قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أمس الإثنين، قبيل توجهها إلى كييف وموسكو، إن حكومة بلادها ترغب في استقرار العلاقات مع روسيا الاتحادية.
وأشارت بيربوك إلى وجود قائمة طويلة من الموضوعات والقضايا، التي يجب مناقشتها بين ألمانيا وروسيا، ونوهت، بأنها ستناقش في كييف مبادرات لتحديث قطاع الطاقة في أوكرانيا وحماية المجال السيبراني لهذه الدولة.
وقالت بيربوك خلال مؤتمر صحفي بعدما عقدت محادثات مع نظيرها الأوكراني دميترو كوليبا في كييف أمس الإثنين: «سنبذل كل ما في وسعنا لضمان أمن أوكرانيا، سنبذل كل ما في وسعنا لضمان أمن أوروبا»، وجاءت تصريحاتها عشية لقاء مرتقب ستجريه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم.
وأضافت: «نحن مستعدون لبدء حوار جدّي مع روسيا من أجل محاولة نزع فتيل وضع «خطير جداً» حالياً.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن