اقتصاد

دليل الصادرات.. لحل الإشكالية بين المصدَّر والمستورد … فياض لـ«الوطن»: نعمل لإيصال المنتج السوري إلى العالم بأقل التكاليف

| هناء غانم

بين مدير هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات ثائر الفياض في تصريح للوطن أن إطلاق النسخة التجريبية لدليل الصادرات جاء بهدف حل جميع الإشكاليات والعقبات التي يواجهها المصدر والمستورد في آن معاً في الأسواق الخارجية.

وأضاف: أي إنه صلة الوصل بين المصدِّر والمستورد من مختلف دول العالم والمصدر يستطيع أن يتواصل عن طريق الإنترنت مباشرة مع المستورد عبر منصات الترويج والتسويق الدولية، وأن تكون بوابة إلكترونية للتعريف بالمنتج السوري ومعرفة البضاعة وسعرها وكمياتها ومواصفاتها وبناء عليه يتم الاتفاق بينهم من دون وسيط.

ولفت فياض إلى أن هيئة الصادرات تعمل على فتح أبواب وأسواق تصديرية جديدة للمنتج أو البضاعة السورية لأي مكان يمكن الوصول إليه وتسعى من خلال هذا الدليل إلى إيصال المنتج السوري إلى دول العالم بأقل التكاليف بعيداً عن العمولات والسمسرات.

وذكر فياض أن الدليل سوف ينشر عبر الموقع الإلكتروني الذي يتضمن العديد من القطاعات صناعية وزراعية وتجارية وكيميائية ونسيجية وخدمية وغذائية وغيرها.

فياض أكد أن دليل الصادرات هذا يتضمن 5000 شركة من بينها 1600 شركة تقدمت بكامل المعلومات والبيانات والصور عن منتجاتها ومواصفاتها ومكان وجودها وأرقام هواتفها، بعد أن أكدت الهيئة على من يرغب من غرف الصناعة والتجارة ورجال الأعمال بإدراج بياناتهم، مشيراً إلى أنه سيتم تعميم الدليل عند انتهاء الفترة التجريبية وإدراج ملاحظات الغرف التجارية والصناعية والشركات على السفارات السورية بالخارج للترويج للبضائع السورية.. كما يتضمن الدليل عناوين الشركات ومواقعها والخريطة الاستثمارية لها وسيوزع على السفارات السورية في الخارج بهدف تعريف الدول بشركات التصدير السورية ما يسهل إمكانية التواصل المباشر مع الصناعي أو الشركة المصدرة.

وكان فياض قد نوه بأن هيئة تنمية الصادرات تتعاون مع شركاء لتأهيل شركات التصدير العاملة حالياً لجعلها نموذجية متخصصة ضمن قطاعات متنوعة، إلى جانب تأهيل بعض الصناعيين والتجاريين لإنشاء شركات تصدير جديدة مؤهلة لافتاً إلى وجود خطة لدعم بعض المواد التي تحقق قيمة مضافة فوق الـ50 بالمئة، والتركيز على جودة الإنتاج لتكون بمواصفات تتناسب مع الأسواق الخارجية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن