عربي ودولي

المالطية روبرتا ميتسولا رئيسة للبرلمان الأوروبي

| وكالات

انتخب البرلمان الأوروبي، أمس الثلاثاء، المالطية المحافظة روبرتا ميتسولا، رئيسة له بالأغلبية المطلقة، خلفاً لديفيد ساسولي.

وذكرت وكالة «أ ف ب» أن ميتسولا انتخبت بالأغلبية المطلقة في الجولة الأولى من الاقتراع، رغم كونها أبدت عدم تأييدها لمسألة الإجهاض في موقف أثار انتقادات عديدة.

وميتسولا هي ثالث امرأة تترأس البرلمان الأوروبي بعد الفرنسيتين سيمون فيل «1979-1982» ونيكول فونتين «1999-2002».

وتخلف ميتسولا الديمقراطي الاجتماعي الإيطالي ديفيد ساسولي الذي توفى الأسبوع الماضي في المستشفى والذي كان سينتهي عهده على رأس البرلمان هذا الأسبوع.

وقالت ميتسولا في خطابها أمام أعضاء البرلمان الأوروبي: «في السنوات المقبلة، سيتطلع الناس في جميع أنحاء أوروبا إلى مؤسستنا من أجل القيادة والتوجيه، في حين سيستمرّ الآخرون في اختبار حدود قيمنا الديمقراطية والمبادئ الأوروبية»، مضيفة: «يجب أن نقاوم الخطاب المناهض للاتحاد الأوروبي الذي يترسخ بسهولة وبسرعة».

وشدّدت ميتسولا على أن مكافحة تغيّر المناخ ستبقى أولوية بالنسبة للبرلمان الأوروبي، داعيةً أعضاء البرلمان إلى تبني الإصلاحات لجعل دور البرلمان أهمّ.

وهنّأت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ميتسولا، وكتبت على «تويتر»: «بصفتك ثالث امرأة تترأس هذا المجلس النبيل، فإن عملك الدؤوب وتصميمك مصدر إلهام لنا جميعاً».

وتابعت: «سنعمل معاً عن كثب من أجل تعافي الاتحاد الأوروبي ومستقبل أوروبي أخضر ورقمي ومُشرق».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن