عربي ودولي

ولايتي أكد أن لإيران وروسيا تأثيراً بارزاً على الساحة الدولية … بوتين يلتقي الرئيس الإيراني في موسكو اليوم

| وكالات

يبدأ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الأربعاء، زيارة إلى موسكو، حيث يبحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قضايا التعاون الثنائي، إضافة إلى الملفات الإقليمية والدولية الحيوية.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن بيان المكتب الصحفي للكرملين قوله: «ستجري في موسكو في 19 الجاري مباحثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي».
وأوضح البيان أنه من المخطط بحث كل مسائل التعاون الثنائي بما فيها تنفيذ المشاريع المشتركة في مجالي الاقتصاد والتجارة، إضافة إلى الملفات الإقليمية والدولية الحيوية، مضيفاً: إن المفاوضات تهدف أيضاً إلى بحث تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني.
بدورها ذكرت وكالة «إرنا» أمس الثلاثاء أن رئيسي سيغادر طهران اليوم الأربعاء متوجها إلى موسكو بدعوة رسمية من نظيره الروسي، بهدف توسيع العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية بين البلدين.
وبينت أن رئيسي سيلتقي خلال زيارته موسكو بوتين، كما يتضمن جدول أعمال الرئيس الإيراني في زيارته إلى روسيا التي تستغرق يومين إلقاء خطاب في مجلس الدوما الروسي، ولقاء نشطاء في مجال الاقتصاد والنفط وطلاب جامعيين والإيرانيين المقيمين في روسيا، وسيرافقه وزراء الخارجية والنفط والاقتصاد والمالية.
في السياق أكد مستشار قائد الثورة الإسلامية الإيرانية للشؤون الدولية، علي اكبر ولايتي، أن إيران وروسيا قوتان إقليميتان مقتدرتان ولديهما تأثير بارز على الساحة الدولية، موضحاً أن إيران تعيش اليوم أقوى مراحلها.
ونقلت وكالة «فارس» عن ولايتي قوله أمس الثلاثاء: «الولايات المتحدة لم تستطع إثبات أنها جديرة بعلاقة مثل العلاقة التي تجمعنا بروسيا»، مشيراً إلى أن «المحادثات الدولية التي تخوضها طهران يجب أن تتطابق مع إطار مجلس الأمن وقوانينه، وأن روسيا كعضو دائم في مجلس الأمن، تستطيع أن تؤدي دوراً إيجابياً بهذا الشأن، كما لها دور مهم في المفاوضات النووية ومن الطبيعي المشاورة معها».
وأوضح ولايتي أن علاقة إيران مع روسيا مبنية على الاحترام المتبادل والاعتراف بحقوق الجانب الآخر بصورة متساوية وعدم التدخل في شؤون الآخر، وحلف شمال الأطلسي يعتبر عدواً مشتركاً بالنسبة إلى إيران وروسيا والصين.
وأكد أن إيران استفادت من العلاقات مع روسيا، لاسيما في مجال التقنيات، مشيراً إلى أن الغرب لم يمنح إيران واحداً من الألف مما حصلت عليه من روسيا، مبيناً أن علاقة إيران مع روسيا والصين علاقة متكافئة قائمة على الاحترام المتبادل، وتساعد إيران لإفشال العقوبات.
وأضاف ولايتي: «ننظر بحساسية لتطورات القوقاز، ولا نسمح بتغيير الحدود الدولية في المنطقة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن