الأولى

أحلام المتقدمين للمسابقة تصطدم بالازدحامات الخانقة للحصول على «وثيقة غير موظف»

| فادي بك الشريف - رامز محفوظ

ازدحامات خانقة «متوقعة» شهدتها مراكز خدمة المواطن في المحافظات وفروع المؤسسة العامة للبريد لعل أكثرها في «اللاذقية ودمشق وطرطوس» وذلك بغاية التقدم إلى المسابقة المركزية الموعودة في وقت نشهد فيه آلافاً مؤلفة من طالبي الوثائق مقابل أعداد غير كبيرة من الشواغر في عدد من التخصصات والفئات العلمية المطلوبة ضمن المسابقة.

يأتي ذلك في وقت طالب فيه البعض بإمكانية طلب الوثائق فقط للمقبولين في المسابقة، على أن يتم تقدمهم للمسابقة بشكل «شرطي» وفي حال تم قبولهم يستكملون الأوراق المطلوبة وخاصة ما يتعلق بوثيقة «غير موظف» وبالتالي توفير الوقت والجهد والتكاليف على أعداد كبيرة من المواطنين، إلا أن المخاوف كانت حاضرة وبددت هذا المقترح بمبررات: صعوبة تطبيق هذا الأمر على الإطلاق!
وكشف مدير عام المؤسسة العامة للبريد حيان مقصود عن ازدياد الضغط على الوثائق وخاصة «غير موظف» بين 300 إلى 500 بالمئة بمعدل 5 إلى 6 أضعاف عن أيام سبقت الإعلان عن المسابقة المركزية.
ولفت مقصود إلى أن هناك تأثيراً لواقع الكهرباء والانقطاعات على مختلف فروع البريد في المحافظات باستثناء العاصمة، ما أخر تسليم الوثيقة في ظل العدد الكبير من المواطنين وما أدى إلى زيادة الدور.
من جهته اقترح مصدر في وزارة الاتصالات أن تقوم وزارة التنمية الإدارية باتباع الطريقة نفسها التي تتبعها وزارة التعليم العالي في تسهيل معاملات الطلاب، حيث تطلب الوثائق لهم بشكل جماعي.
وفي تصريح لـ«الوطن» أشار المصدر بأنه لا يوجد منظومة أتمتة كاملة لموضوع التوظيف لدى وزارة التنمية الإدارية ولو كان لديها منظومة أتمتة كاملة كان من الممكن طلب الوثائق اللازمة للتوظيف بشكل ذاتي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن