الأولى

عبد اللهيان: سنضع خريطة طريق جديدة لعلاقاتنا ونرغب بتحقيق نقلة ذات مغزى .. الرئيس الإيراني يحطّ في موسكو اليوم ويلتقي بوتين

| وكالات

يصل اليوم إلى العاصمة الروسية موسكو الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي على رأس وفد رفيع يضم وزراء الخارجية والنفط والاقتصاد والمالية في زيارة رسمية تلبية لدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ومن المقرر حسب وكالة «فارس» الإيرانية، أن يعقد رئيسي خلال زيارته لموسكو اجتماع قمة مع الرئيس الروسي بوتين، كما يتضمن برنامج زيارة الرئيس الإيراني التي تستغرق يومين، إلقاء كلمة في مجلس الدوما الروسي، ولقاء الجالية الإيرانية في روسيا، وحضور اجتماع مع الناشطين الاقتصاديين الروس.

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان كشف في مقالة له نشرتها وكالة «سبوتنك»، أنه سيتم خلال الزيارة وضع خريطة طريق جديدة حول العلاقات بين إيران وروسيا، وأضاف: «إن طهران وموسكو عازمتان فيما يخص القضايا الثنائية على تحديث «معاهدة العلاقات المتبادلة ومبادئ التعاون»، وفقاً للتطورات في الساحة الدولية».

وأكد عبد اللهيان بأن الحكومة الإيرانية الجديدة تنظر إلى دولة روسيا باعتبارها البلد الجار والصديق المقتدر، ويربطها تعاون قائم على المصالح والاحترام المتبادل معه، وأضاف: إن «طهران ترغب في تحقيق نقلة ذات مغزى على صعيد العلاقات الثنائية بمختلف المجالات، وتبادل الوفود الرفيعة مع موسكو؛ وذلك على الرغم من القيود الناجمة عن جائحة كورونا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن