الصفحة الأخيرة

إشارات تنذر بإصابتك بالسرطان

| وكالات

إن تشخيص الإصابة بمرض السرطان أمر مخيف، لكن لا تقلق كثيراً، فالناس يعيشون أطول من أي وقت مضى، حتى بعد تشخيص الإصابة بالسرطان.

ولتفادي الإصابة، ثمة اختبارات وأدوات تساعد في كشف الإصابة بهذا المرض الخبيث، منها 5 أعراض مهمة تظهر في جسم الإنسان لا ينبغي تجاهلها.

أولاً إن فقدان الوزن أمر شائع بين المصابين بالسرطان، وربما يكون أول إشارة مرئية على الإصابة بالمرض، فنحو 40 بالمئة من الأشخاص الذين جرى تشخيصهم بالإصابة بالسرطان في الولايات المتحدة، قال إنهم تعرضوا لفقدان وزن غير منطقي.

ثانياً إن التعب الذي يسببه السرطان لا يشبه ذلك الذي تشعر به بعد يوم عمل طويل، بل إنه تعب شديد لا يتحسن مع الراحة، ويعتبر علامة مبكرة على المرض الخبيث، وما يدل على ذلك الصعوبة في عدم الاستيقاظ بالصباح.

ثالثاً يمكن أن تكون الحمى من أعراض نزلات البرد أو الأنفلونزا، وتزول من تلقاء نفسها، لكن الوضع مختلف مع السرطان، حيث تتكرر الحمى دون سبب واضح وخاصة في الليل.

رابعاً تتسبب بعض أورام الدماغ بصدام مستمر لأيام، ولا تخفف من حدته العلاجات التي يصفها الأطباء، ويمكن الألم علامة على الإصابة بالسرطان.

خامساً التغيرات في الجلد لأن الجلد يمكن أن يكون نافذة على صحتنا بصورة عامة، ومن المفضل أن ينظر الطبيب إلى أي علامات غير طبيعية على الجلد مثل النتوءات، كما أن اصفرار العينيين أو أطراف الأصابع قد يشير إلى وجود سرطان محتمل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن