رياضة

مواطنون يشتكون عدم كفاية مخصصاتهم … 4 خطوط إنتاج جديدة في أفران اللاذقية.. عضو مكتب تنفيذي لـ«الوطن»: الإنتاج والنوعية إلى تحسّن

| اللاذقية - عبير سمير محمود

يطالب مواطنون في اللاذقية بتحسين نوعية رغيف الخبز وجودته، مشيرين إلى أن معظم الخبز المنتج في الأفران العامة ضمن المدينة تحديداً يحتاج إلى إعادة نظر لما يقال إنه «وفق المواصفات القياسية».

من جهة ثانية، لا يزال العديد من المواطنين يطالبون بزيادة مخصصاتهم العائلية من مادة الخبز، لافتين إلى اضطرارهم مجبرين على شراء المادة بشكل حر (خارج البطاقة الذكية) وبأسعار مرتفعة تصل في بعض الأحيان الربطة إلى 1200 ليرة.

وبالعودة إلى عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية علي يوسف، أكد لـ«الوطن»، العمل ضمن خطة وزارية مستمرة لتحديث وتطوير وإعادة تأهيل المخابز لرفع الإنتاجية من جهة، وتحسين جودة الخبز المنتج من جهة ثانية.

ولفت إلى تحديث فرن دمسرخو بخطي إنتاج جديدين أحدهما دخل الخدمة والآخر خلال اليومين القادمين سيبدأ الإنتاج التجريبي، إضافة إلى أنه وخلال 10 أيام سيكون مخبز الباسل جاهزاً لدخول العملية الإنتاجية من جديد بعد انتهاء عمليات الصيانة.

وبيّن يوسف أن الإنتاج اليومي في المحافظة يتم باستهلاك الحد الأدنى بكميات 400 طن من الدقيق للمخابز العامة والخاصة، مضيفاً: إن عدد المخابز العامة 18 مخبزاً مقابل 196 مخبزاً خاصاً، مع وجود 356 ألف بطاقة ذكية عائلية وفقاً لعدد الأسر المسجلة على مادة الخبز على مستوى المحافظة.

وأشار إلى وجود 987 منفذاً لبيع الخبز بجميع أنحاء المحافظة وهي منافذ عامة وخاصة وأكشاك، ومنها 406 معتمدين، علماً أن جميع المخابز الخاصة تعتبر منافذ بيع مباشر للمواطنين الموطّنين لديها، منوهاً بأنه يتم إضافة معتمدين وفق الحاجة ومتطلبات أي منطقة ما يلبي حاجة المواطنين من المادة.

فيما يخص العملية الرقابية، شدد يوسف على المتابعة اليومية لعملية إنتاج وبيع الخبز، مشيراً إلى تسجيل 294 ضبطاً خلال الفترة الماضية، منها ما يتعلق بوزن الخبز وإنتاج سيئ للمادة وبيعها بسعر زائد ومخالفات أخرى.

وأوضح عضو المكتب التنفيذي أن تحديث وصيانة الخطوط الإنتاجية في مخابز اللاذقية، سيكون له الأثر الكبير على تحسين جودة الرغيف بشكل عام، ورفع الطاقة الإنتاجية ما يلبي حاجة المواطنين من المادة بمستوى جيدة.

من جهته، أكد مصدر في فرع مخابز اللاذقية لـ«الوطن»، وضع 4 خطوط إنتاج جديدة في الخدمة، منها خطان في مخبز الرمل الشمالي (ساحة حلوم)، وخط في مخبز بسنادا الآلي، وخط في مخبز دمسرخو، لافتاً إلى أنه سيتم وضع خط ثانٍ بالخدمة في مخبز دمسرخو وخط إنتاجي آخر في مخبز الباسل، لتكون عملية الصيانة والتحديث شملت 6 خطوط في إجمالي المخابز.

وأشار المصدر إلى البدء بوضع خطة لصيانة مخبز جبلة الآلي ما يساهم في تحسين خطوط الإنتاج القديمة التي يعود عمرها الفني إلى 1984، مشيراً إلى أن قدِم الخطوط الإنتاجية يؤثر على نوعية الخبز المنتج في أي مخبز.

ولفت إلى الاستمرار بالعمل وفق خطة الوزارة لتقديم خبز بنوعية وجودة وفق المواصفات القياسية السورية، وتلبية حاجة المواطنين من المادة بشكل جيد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن