شؤون محلية

اليوم نتائج تصفيات الأولمبياد العلمي السوري … الدقاق لـ«الوطن»: المنافسات قوية ومسابقة «تحدي العلوم» في آذار القادم

| محمود الصالح

اختتمت أمس الأربعاء التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي والتي كانت قد بدأت اختبارات اليوم الأول للتصفيات النهائية يوم الإثنين الماضي لكل الاختصاصات (الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية).

رئيسة هيئة التميز والإبداع هلا الدقاق بينت لــ«الوطن» أن مدة الاختبارات كانت 4 ساعات لكل الاختصاصات باستثناء المعلوماتية حيث كانت مدة اختبارها 5 ساعات بدأت الاختبارات للاختصاصات كافة الساعة الثامنة صباحاً وانتهت الساعة الواحدة ظهراً للرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والتي جرت في قصر المؤتمرات بدمشق، أما اختصاص المعلوماتية فقد انتهت الاختبارات الساعة الثانية ظهراًِ بالنسبة لاختبارات التي جرت في دمشق في جامعة دمشق كلية هندسة المعلوماتية.

وأشارت إلى أن الاختبارات استمرت طوال أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء، واليوم الخميس سيتم الإعلان عن النتائج في حفل ختام التصفيات النهائية الساعة العاشرة صباحاً وإعلان الطلاب المتأهلين لعضوية الفرق الوطنية لكل اختصاص وعمليات تتويجهم بالميداليات وشهادات التقدير ليكون هذا العام مماثلاً للتتويج في الأولمبيادات العالمية، حيث تمنح الميداليات في كل مادة علمية على النحو التالي:10 بالمئة الميداليات الذهبية، و20 بالمئة الميداليات الفضية، و40 بالمئة الميداليات البرونزية، و30 بالمئة شهادات تقدير. حيث يصبح الفائزون بالميداليات الذهبية والفضية أعضاء في الفريق الوطني للمادة العلمية التي تميزوا فيها لتبدأ بعدها رحلة الطموحات الدولية والعالمية، ويبدأ تدريبهم مباشرة من اللجان العلمية في هيئة التميز والإبداع.

وكان قد شارك في هذه المنافسة 66 طالباً في الرياضيات و74 طالباً في الكيمياء و71 طالباً في علم الأحياء و72 طالباً في الفيزياء و103 طلاب في المعلوماتية.

وبينت الدقاق أنه تم إطلاق مسابقة تحدي العلوم Science Challenge خلال التصفيات النهائية، والتي ستقام بالتزامن مع اختبارات الانتقاء في آذار 2022 حيث يهدف التحدي إلى منح فرصة جديدة للحصول على عضوية الفرق الوطنية للأولمبياد العلمي السوري، للحائزين الميداليات البرونزية وشهادات التقدير في التصفيات النهائية الحالية، على أن يختار المشارك اختصاصاً مغايراً للاختصاص الذي شارك به في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري 2022.

ونوهت رئيسة الهيئة بأن الحائزين المراكز الـ18 الأولى في اختبارات كل مادة علمية من الطلبة القدامى يحتفظون بعضويتهم في الفريق الوطني للمادة العلمية المتميزين فيها.

تمتاز التصفيات النهائية للأولمبياد لهذا العام بحضور فاعل لأعضاء رابطة خريجي هيئة التميز والإبداع من خلال مبادراتهم التطوعية (سفراء الأولمبياد العلمي) التي بدأت مطلع الموسم بجولات على المدارس في المحافظات لتعريف طلبة الصف الأول الثانوي بالأولمبياد العلمي، إضافة لمبادراتهم التطوعية الفاعلة في التدريب والتنظيم خلال مراحل الأولمبياد وصولاً إلى المحطة التنافسية الأخيرة.

وبينت الدقاق مسيرة هذه الدورة بالأرقام فقالت عدد المتقدمين لامتحانات التعليم الأساسي لدورة 2021 كان 230292 طالباً وطالبة حصل منهم على 2800 علامة وأكثر 25499 طالباً وطالبة سجل منهم في الاولمبياد 5097 طالباً، الذين تقدموا لاختبارات المرحلة الأولى (منطق ومهارات) 3877 طالباً وطالبة تأهل منهم إلى المرحلة الثانية 1603 طلاب، تقدم منهم لاختبار المرحلة الثنية 1504 طلاب المتأهلين منهم إلى مرحلة التصفيات النهائية 245 طالباً وطالبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن