عربي ودولي

اليابان فرضت القيود على 13 منطقة وألمانيا سجلت أكثر من 122 ألف إصابة بكورونا … عالم وبائيات إيطالي: نحن أمام خطر ظهور متحور أكثر قوة من «أوميكرون»

| وكالات

في الوقت الذي حذر فيه عالم وبائيات ايطالي من خطر ظهور متحور أكثر قوة من «أوميكرون» في تشرين الأول المقبل، سجلت سجّلت ألمانيا، أمس الأربعاء، أكثر من 122 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، على حين وقعت اليابان على خطة لفرض قيود على 13 منطقة لمدة ثلاثة أسابيع، حتى 13 شباط المقبل.
ونقلت «روسيا اليوم» عن عالم الوبائيات الإيطالي، غويدو سيلفستري قوله إن «متحور أوميكرون من فيروس كورونا ضعيف لكننا أمام خطر ظهور متحور أكثر قوة منه في تشرين الأول المقبل».
وردا على سؤال عما إذا كان متحور «أوميكرون» أقل خطورة من «دلتا» بسبب خصائصه أم لأن هناك لقاحات وعلاجات كثيرة؟ أجاب: «نعلم كثيراً من خلال تجارب خلايا أنبوب الاختبار وكذلك من التجارب على الحيوانات أن هذا المتحور أقل قدرة على إصابة عمق الرئة».
وتابع: «دعونا نقول إنه رائع في استهداف الجهاز التنفسي العلوي، لكنه ضعيف عندما يتعلق الأمر بمهاجمة الرئة».
وعما إذا كان وباء كوفيد 19 سيصبح كالأنفلونزا مع تطعيم سنوي؟ رد سيلفستري «آمل حقاً ذلك لكن علينا أن نراقب ونستمر بتنفيذ الرقابة الوبائية».
وشدد سيلفستري على أن الخطر الأكبر يكمن في ظهور بديل يحتفظ بقوة عدوى «أوميكرون»، ويستعيد قدرة «دلتا» على تدمير الرئة أيضا» وتابع: «آمل إلا يحدث ذلك أبداً، لكن يجب أن نكون مستعدين. وأفضل طريقة هي الالتزام بأخذ اللقاحات».
وخلص سيلفستري محذراً من أن في تشرين الأول أو تشرين الثاني القادمين، قد يصل نوع أكثر قبحاً، ربما من تايلاند، مدغشقر أو الأرجنتين، وسنكون جميعنا مكشوفين أمامه.
إلى ذلك قال وزير الدولة لشؤون الاقتصاد في اليابان والمسؤول أيضاً عن إجراءات مكافحة فيروس كورونا دايشيرو ياماغيوا، إن لجنة خبراء مفوضة من الحكومة وافقت أمس الأربعاء على خطة لفرض قيود على 13 منطقة لمدة ثلاثة أسابيع، حتى 13 شباط المقبل.
وتتخذ الحكومة اليابانية إجراءات بناء على طلبات الحكام المحليين، بما في ذلك حاكمة طوكيو يوريكو كويكي، والتي أثارت مخاوف بشأن إمكانية توقف الخدمات العامة الأساسية كالنقل العام وجمع القمامة.
وسجلت اليابان أكثر من 32 ألف إصابة على الصعيد الوطني أول من أمس، ليصل إجمالي عدد الإصابات في البلاغ إلى 1.93 مليون حالة، بينهم 184 ألف حالة وفاة.
وفي السياق سجّلت ألمانيا 122323 إصابة جديدة بفيروس كورونا، أمس الأربعاء، في زيادة قياسية جديدة، على حين أعلن وزير الصحة الألماني كارل لوترباخ أن البلاد لم تبلغ ذروة التفشي بعد، وأنّ التطعيم الإجباري سيطبّق بحلول شهر أيار المقبل.
وذكر «معهد روبرت كوخ» للأمراض المعدية، أن ألمانيا سجلت ثمانية ملايين و186850 إصابة بكوفيد-19 حتى الآن. وزادت الوفيات 239 أمس الأربعاء لتصل الحصيلة إلى 116081.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن