عربي ودولي

أكدت أن التحالف زيف الحقائق في جريمة الحي الليبي … الحكومة اليمنية: إصرار العدوان السعودي على ارتكاب المجازر يزيد حدّة الصراع

| وكالات

أكدت حكومة صنعاء أمس الأربعاء، أن تحالف العدوان السعودي زيف الحقائق إزاء الجريمة التي ارتكبها في المدينة الليبية في العاصمة صنعاء، مطالبة بتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في الجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها العدوان، بينما أكد رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبد السلام، أمس، أن إصرار تحالف العدوان على ارتكاب المجازر الوحشية بحق الشعب اليمني يزيد الصراع حدة وخطورة.
ونقل موقع «المسيرة نت» أمس الأربعاء عن عبد السلام قوله في تغريدة على «تويتر»: إن «إصرار تحالف العدوان على ارتكاب المجازر الوحشية وتعامي العالم عنها لا ينهي الصراع بل يزيده حدة وسخونة وخطورة».
وأكد عبد السلام حق اليمن في الرد على جرائم العدوان قائلاً: «شعبٌ يواجه عدواناً وحصاراً لسنوات يملك كامل الحق بأن ينتقم لضحاياه بكل وسيلة مشروعة»، مشدداً على أن الشعب اليمني مستمر في دعم عمليات قواته المسلحة غير آبه بعالم لم يرف له جفن على معاناته.
في غضون ذلك أقامت وزارة حقوق الإنسان بمشاركة وزارة الصحة العامة والسكان وعدد من المنظمات المدنية وبحضور مراسلي وسائل الإعلام مؤتمراً صحفياً، أمس الأربعاء، أمام مسرح جريمة العدوان في المدينة الليبية السكنية لكشف زيف ادعاءات تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي، وللمطالبة بتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في الجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها العدوان.
وقال القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان على الديلمي في كلمة له خلال المؤتمر: دعوناكم للحضور لتشاهدوا الأهداف العسكرية التي زعمها العدوان ولم نجد غير هذه «الرضاعة» لطفل.
وأضاف الديلمي: كنا نتمنى أن تتحرك مشاعر الأمين العام للأمم المتحدة لإيقاف العدوان وقتل الأطفال والنساء، محملاً الأمم المتحدة المسؤولية وعما يحدث في اليمن بمشاركة وضوء أمريكي.
من جهته قال وكيل وزارة الإعلام نصر الدين عامر: إن العدوان يقول إنه استهدف منصة صواريخ وأنتم تشاهدون الآن مكان الجريمة، مضيفاً: مثلما قال العدوان إن في ميناء الحديدة صواريخ ها هو يضلل اليوم في جريمة المدينة الليبية ويمكنكم توثيق المكان والجريمة.
بدوره أكد رئيس مركز عين للإنسانية أحمد أبو حمراء أن الجريمة التي ارتكبت في المدينة الليبية ليست الجريمة الأولى التي يرتكبها العدوان في العاصمة، موضحاً أن العدوان ارتكب أكثر من 200 جريمة.
وطالب البيان الختامي للمؤتمر الصحفي أمام جريمة الحي الليبي، الأمم المتحدة بإيقاف هذه الحرب العبثية التي تمارسها أميركا والعمل على حماية المدنيين، كما طالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بإلزام الدول المشاركة في العدوان بإيقافه وفك الحصار وإلزامهم بالقوانين الدولية التي تحرم استهداف المدنيين والأعيان المدنية.
ودعا البيان الأمم المتحدة إلى ضرورة تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في الجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها العدوان بحق اليمنيين خلال 7 سنوات.
وتتوالى الغارات السعودية على صنعاء ولا سيما مطار المدينة ومدن يمنية أخرى بشكلٍ مكثف، بعد إعلان التحالف «بدءَ ضربات جوية متفرّقة على صنعاء استجابة للتهديد والضرورة العسكرية»، وفق تعبيره.
وحسب «الميادين» شنت طائرات التحالف السعودي 12 غارة، واستهدفت مطار صنعاء الدولي وقاعدة الديلمي الجوية وشارع الكلية الحربية شمال العاصمة اليمنية، ومناطق أخرى جنوبها وشرقها. كما استهدفت الأكاديمية العسكرية العليا في خط المطار شمال صنعاء.
وشنت أيضاً طائرات التحالف السعودي 20 غارة على مديريتي عين وحريب بين محافظتي مأرب وشبوة و18 غارة على مديريتي الجوبة والوادي جنوب وشرق مأرب و3غارات جوية للتحالف السعودي على منطقة اليَتَمَــة بمديرية خَبْ والشَّعْف الحدودية بمحافظة الجوف وغارة رابعة على مديرية كتاف شرق محافظة صعدة المجاورة شمال اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن