الأولى

قطنا: تسويق منتجاتنا وإزالة المعوقات … وزير الزراعة اللبناني يبحث بدمشق النهوض بالقطاع الزراعي … الحاج حسن: ضرورة تخفيف الرسوم المتبادلة

| الوطن

أكد وزير الزراعة محمد حسان قطنا أن زيارة وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن إلى دمشق تأتي بهدف بحث العلاقات الزراعية السورية – اللبنانية المشتركة والعمل على تنظيم آليات نقل البضائع الزراعية اللبنانية عبر الأراضي السورية، داعياً إلى تفعيل الاتفاقيات الموقعة سابقاً وآليات تسويق المنتجات الزراعية والترانزيت وإزالة المعوقات بالتعاون بين الجانبين.

وخلال الاجتماع بحث الجانبان حال الواقع الزراعي في البلدين، وإمكانية تبادل الخبرات والمعلومات التي تمكن من تطوير الإنتاج الزراعي ونقل نتائج المشاريع الناجحة في البلدين وإيجاد مشروعات عابرة للحدود بينهما بما يدعم تحقيق التكامل بين البلدين والبلدان العربية لتحقيق الأمن الغذائي العربي.

وخلال تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماع لفت قطنا إلى ضرورة وضع الحلول للمشكلات بما يحقق التكامل الثنائي، مشيراً إلى أنه يجب العمل على تبادل المنتجات الزراعية وتحقيق التكامل الاقتصادي وتسهيل مرور المنتجات ومستلزمات الإنتاج.

وأكد قطنا أنه يجب العمل مع البلدان العربية لمواجهة التغيرات المناخية وتحقيق التكامل بالعمل مع المنظمات مثل أكساد والفاو ليتم وضع مشاريع مشتركة تنموية وتحسين الإنتاج.

من جهته دعا الحاج حسن إلى ضرورة تخفيض الرسوم الثنائية، موضحاً أهمية عملية الاستيراد والتصدير من وإلى لبنان وسورية وخاصة ما يتعلق بالحمضيات والموز والخضروات التي ستعود بالخير على مزارعي البلدين، والترانزيت عبر الأراضي السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن