الأولى

ستحقق استقرار المنظومة الكهربائية السورية وتنهي الحمايات الترددية … عمان: توقيع عقد تزويد لبنان بالكهرباء عبر سورية الأربعاء القادم

| وكالات

أعلن ​وزير الطاقة​ والثروة المعدنية ​الأردنية صالح الخرابشة، أن بلاده ستوقع يوم الأربعاء المقبل اتفاقية العبور مع ​لبنان​ وسورية، وعقد تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من ​الطاقة الكهربائية​ من الأردن عبر ​الشبكة الكهربائية​ السورية.

وفي تصريح له أكد الخرابشة حسب وكالة «بيترا» الأردنية، أن المشروع سيعود بالفائدة على النظام الكهربائي الأردني، حيث سيتم تزويد لبنان من شبكات النقل مباشرة، مشدداً على أن سعر بيع الطاقة الكهربائية للبنان لن يحقق أي خسائر للنظام الكهربائي الأردني، حيث لن تدخل تكلفة التوزيع في سعر البيع.

وزير الطاقة الأردني أشار إلى أهمية الاتفاقية لمساعدة اللبنانيين لسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية، تنفيذاً لتوجيهات الملك عبد اللـه الثاني بالوقوف مع اللبنانيين ومساندتهم في تجاوز العقبات التي يواجهونها في قطاع الطاقة، لافتاً إلى أن الاتفاق ينص على تزويد لبنان بحوالي 150 ميغا واط ​كهرباء​ من منتصف الليل وحتى السادسة صباحاً، و250 ميغا واط خلال باقي الأوقات.

مصادر وزارة الكهرباء بدمشق كانت أعلنت في وقت سابق أن «حصة سورية من الكهرباء المارة إلى لبنان ستشكل نسبة 8 بالمئة فقط وهو ما يعادل 18 ميغا واط وهي كمية لن تسهم في تخفيف ساعات التقنين لكنها تحقق استقرار المنظومة الكهربائية وتمنع حدوث حمايات ترددية، وهي نتيجة جيدة جداً بالإضافة لامتصاص حالات الأعطال الطارئة من خلال الربط الشبكي».

على صعيد موازٍ، أكد خبراء مصريون، أن الغاز الذي سيتم توريده إلى لبنان عبر الأردن وسورية هو غاز مصري، وأن الضخ سيكون من خلال منطقة تجميع الغاز الطبيعي في شمال منطقة العريش.

وزعمت تقارير إسرائيلية بأن الغاز المقرر نقله عبر خط الغاز العربي، سيكون مصدره الحقول الإسرائيلية بالبحر المتوسط، الأمر الذي نفته وزارة الطاقة اللبنانية وأكدت أن الاتفاقية تنص بشكل واضح على أن يكون الغاز من مصر التي تمتلك كميات كبيرة منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن