شؤون محلية

التموين خصصت رقماً خاصاً لشراء الفروج من المربين … حداد لـ«الوطن»: الوزارة لم تبدأ حتى تاريخه بالشراء وموجة الصقيع الحالية أدت إلى حدوث نفوق في الفروج

| رامز محفوظ

بيّن عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد في تصريح لـ«الوطن» أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لم تبدأ حتى تاريخه بشراء الفروج من مربي الدواجن، مؤكداً أن المربين يريدون بيع الفروج للوزارة وهم ملتزمون بهذا الأمر وينتظرون أن تقوم بشراء الفروج، متمنياً أن يفي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم بوعوده بشراء الفروج من المربيين بسعر 7 آلاف والحفاظ عليه بهذا السعر.

وأوضح أن قسماً من الفروج الذي سيتم شراؤه ثم ذبحه وبيعه بصالات السورية للتجارة بشكل مباشر وقسماً آخر سيتم صعقه ووضعه في البرادات لتجميده.

وعن تأثير موجة الصقيع الحالية والبرد الشديد على حياة الدواجن وعلى الإنتاج أوضح حداد أن الموجة الحالية كان لها تأثير واضح على الإنتاج وعلى التفقيس وأدت إلى زيادة المشاكل المرضية وحدوث نفوق في الفروج.

وبيّن أن إنتاج الدجاج الكبير في العمر انخفض حالياً خلال موجة الصقيع الحالية بنسبة 20 بالمئة وكذلك إنتاج بيض التفقيس وبيض المائدة وحتى تفقيس البيض انخفض، وقال: سنشهد نقصاً في نسبة صيصان الفروج خلال الفترة القادمة.

وتوقع أن يكون هناك تأثير بسيط على الأسعار نتيجة الموجة الحالية، مبيناً أن المربي الذي انخفض إنتاجه سيقوم حتماً ببيع فوج التربية الموجود لديه حتى لا يخسر.

وعن التوجه لتكثيف توزيع مازوت التدفئة خلال موجة الصقيع أكد حداد أن هناك توزيعاً لمازوت التدفئة على المداجن، لكن التوزيع يختلف من منطقة وأخرى ولم يتم تكثيف التوزيع حالياً، مبيناً أن هناك مداجن تحصل على 300 ليتر وأخرى على 500 ليتر حسب حجم المدجنة، لافتاً إلى أن بعض المناطق الباردة بريف دمشق مثل صيدنايا ورنكوس تحصل على كميات قليلة من المازوت ولا تحصل على حاجتها.

وأفاد بأن هناك إقبالاً من قبل الناس لشراء لحم البقر بالتوازي مع غلاء سعر الفروج وانخفاض الإقبال على شراؤه إذ إن سعر كيلو لحم البقر حالياً بحدود 18 ألف ليرة والكيلو الواحد منه يعادل 3 كيلو فروج.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن