الأخبار البارزةشؤون محلية

تكليف الكليات إعلان المواعيد الجديدة لامتحانات المقررات المؤجلة … وزير التعليم العالي لـ«الوطن»: تأجيل الامتحانات للجامعات العامة والخاصة.. والمشافي متأهبة على مدار الساعة

| فادي بك الشريف

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم لـ«الوطن» عن تكليف الكليات تحديد المواعيد الجديدة لامتحانات المقررات المؤجلة هذا الأسبوع استناداً إلى بلاغ رئاسة مجلس الوزراء القاضي بتعطيل الجهات العامة خلال المدة الممتدة من اليوم الأحد وحتى الخميس 27/1/2022 على أن تراعى أحكام الفقرة (ج) من المادة (43) من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها.

وأكد الوزير إبراهيم أن هذا الأسبوع يعتبر مبرراً لجميع الطلاب فيما يخص الامتحانات في الجامعات والمعاهد، أو التسجيل على البرامج في التعليم المفتوح، بحيث تقرر تمديد التسجيل لمدة أسبوع آخر.

هذا وشدد وزير التعليم العالي على استمرار عمل المشافي الجامعية على مدار الساعة ضمن جداول مناوبات يومية لتقديم كل الخدمات والعلاجات الإسعافية للمرضى، وتشخيص ومعالجة جميع الحالات المرضية، واتخاذ الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.

ويتبع للوزارة في دمشق مشافي (الأسد والمواساة والتوليد وأمراض النساء والبيروني وجراحة القلب والأطفال) وفي حلب مشافي (حلب وجراحة القلب والتوليد) وفي اللاذقية مشفيا (الأسد وتشرين).

من جانبه بيّن معاون وزير التعليم عبد اللطيف هنانو لـ«الوطن» أنه من المقرر الإعلان بعد انتهاء العطلة عن تمديد مواعيد التسجيل على المقررات بمختلف أنواع القبولات، علماً أن الوزارة مددت التسجيل مؤخراً حتى 31 الشهر الحالي، لكن ونتيجة العطلة سيتم تمديد التسجيل لأسبوع آخر بهدف إتاحة الفرصة للطلبة بالتسجيل على المقررات وإنجاز مختلف المستلزمات المتعلقة بذلك.

هذا ويشمل التمديد أيضاً مواعيد تسجيل الطلاب القدامى والمستجدين المقبولين في المعاهد التقانية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني لمختلف أنواع القبول الجامعي للعام الدراسي 2021/2022 والتي مدد التسجيل فيها مؤخراً حتى الإثنين 31/01/2022، على أن يمدد الموعد لأسبوع آخر.

ونوه معاون وزير التعليم بأن على الجامعات متابعة واقع عملها وما يستلزم إجراءه من أعمال إدارية ضرورية ضمن نطاق اختصاصها، كما تستمر جلسات التعليم المفتوح ضمن المواعيد المخصصة خارج أوقات العطلة الرسمية مع تفويض المجالس المختصة النظر بهذا الأمر حسب واقع كل منها، بما فيه متابعة الوزارة.

ونفى هنانو وجود أي تأجيل لامتحان السنة التحضيرية للكليات الطبية المقرر السبت القادم في جميع الجامعات ضمن موعد محدد، ولاسيما أن امتحانات «التحضيرية» بدأت أمس (الدورة الأولى) وتقدم الطلاب إلى مادة بيولوجيا الخلية، مع التأكيد على المراقبين والطلاب الالتزام بالتعليمات والتوجيهات الخاصة بالامتحانات لضمان سيرها بالشكل الأمثل والمطلوب من دون أي مشاكل أو عراقيل.

وبينما كشف الاتحاد الوطني لطلبة سورية في بيان له، أن الجامعات الخاصة مشمولة ببلاغ العطلة الذي صدر عن رئاسة مجلس الوزراء ، أكد رئيس الجامعة الافتراضية السورية خليل عجمي لـ«الوطن» أنه تم تأجيل امتحانات الجامعة المقررة هذا الأسبوع وذلك لبرامج الإجازة والمعاهد ممن تتقدم لامتحاناتها على مدار الأسبوع، علماً أنه لم تؤجل امتحانات أمس، منوهاً بالعمل على إصدار البرنامج الجديد للمقررات المؤجلة لتعلن الخميس القادم مع اتباع المرونة في هذا الخصوص.

وأضاف: يتقدم إلى الامتحانات طلاب البرامج التقانية والمعاهد والاقتصاد، علماً أن عدد الطلبة الممتحنين حالياً يصل إلى 15 ألف طالب وطالبة، ذاكراً أن امتحانات برامج الماجستيرات والحقوق والإعلام انتهت الأسبوع الماضي.

كما لفت عجمي إلى الإعلان قريباً عن تمديد مواعيد التسجيل المقررة بالنسبة للمقبولين في المفاضلة الجامعية لاستكمال أوراقهم اللازمة بدءاً من الأحد القادم.

وكانت رئاسة مجلس الوزراء قد أعلنت أن قرار تعطيل الجهات العامة يأتي في ضوء الأوضاع الجوية السائدة، وفي ظل واقع الكميات المتوفرة من وسائل التدفئة الذي قيدته العقوبات الاقتصادية الجائرة، وحرصاً على اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لضمان الاستجابة المناسبة للظروف الجوية السائدة، وحرصاً كذلك على توفير أكبر كمية ممكنة من حوامل الطاقة المتوفرة وتخصيصها لخدمة المواطنين

وطلبت رئاسة المجلس من جميع الوزراء ومن يعامل معاملتهم، الاستمرار بالعمل مع العاملين في مكاتبهم فقط، لمتابعة ما يلزم من قضايا خدمية أساسية، من دون الإدارية، في وزاراتهم والإدارات العامة الرئيسة التابعة للوزارة أو المرتبطة بها.

وسبق ذلك إعلان وزارة التربية عن تمديد العطلة الانتصافية حتى يوم الخميس 27 كانون الثاني الحالي نظراً للظروف الجوية السائدة وحرصاً على صحة وسلامة الطلاب من مخاطر البرد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن