اقتصادالأخبار البارزة

بسبب العطلة تخفيض تزويد وسائل النقل بالمازوت وتوجيهها نحو التدفئة … مجلس الوزراء يطلب من «الكهرباء» تخصيص أكبر كمية متاحة للاستهلاك المنزلي خلال الأيام العشرة المقبلة

| محمد راكان مصطفى - فادي بك الشريف

في ضوء الأوضاع الجوية السائدة، وفي ظل واقع الكميات المتوفرة من وسائل التدفئة الذي قيدته العقوبات الاقتصادية الجائرة، وحرصاً على اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لضمان الاستجابة المناسبة للظروف الجوية السائدة، وحرصاً كذلك على توفير أكبر كمية ممكنة من حوامل الطاقة المتوفرة وتخصيصها لخدمة المواطنين، أصدرت رئاسة مجلس الوزراء قراراً بتعطيل الجهات العامة خلال المدة الممتدة من اليوم الأحد 23 /1 / 2022، وحتى يوم الخميس 27 / 1 /2022، وتراعى أحكام الفقرة /ج/ من المادة /43/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها.

وطلبت رئاسة مجلس الوزراء من جميع الوزراء ومن يعامل معاملتهم، الاستمرار بالعمل مع العاملين في مكاتبهم فقط، لمتابعة ما يلزم من قضايا خدمية أساسية دون الإدارية، في وزارتهم والإدارات العامة الرئيسة التابعة للوزارة أو المرتبطة بها.

وقامت رئاسة مجلس الوزراء لاحقاً لكتابها القاضي بإعطاء الأولوية لتخصيص مادة المازوت المتوافرة لمصلحة التدفئة، خلال الأيام العشرة المقبلة، بالطلب من وزارتي الإدارة المحلية والبيئة والنفط والثروة المعدنية العمل على ألا تقل نسبة المازوت المخصصة للتدفئة خلال المدة المذكورة عن 50 بالمئة من كميات المازوت المخصصة لكل محافظة، والتنسيق مع الوزراء المعنيين والمحافظين وأعضاء لجان المحروقات في المحافظات ومن يلزم لضمان متابعة حسن التنفيذ.

وحول هذا القرار كشف مصدر مسؤول في محافظة دمشق لـ«الوطن» أنه ضمن التوجه الحكومي تم تخفيض عدد الطلبات اليومية لوسائل النقل إلى 12 طلباً بانخفاض 4 طلبات تذهب لمصلحة مازوت التدفئة.

وأكد أن قيمة الكميات التي ستذهب إلى التدفئة تتجاوز 95 ألف ليتر يومياً، مشيراً إلى أن وسائل النقل في العاصمة تخدم ريف دمشق أيضاً.

بدوره كشف عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في ريف دمشق ريدان الشيخ لـ«الوطن» أنه انطلاقاً من التوجه الحكومي، تقرر تخفيض مخصصات النقل من المحروقات يومياً في ريف دمشق لمصلحة مازوت التدفئة.

وبيّن أنه تم تحويل 10 طلبات يومياً بما يعادل 240 ألف ليتر مازوت كانت تزود وسائل النقل لتذهب لمصلحة التدفئة.

ولفت الشيخ إلى أن طلبات التدفئة أصبحت يومياً 16 طلباً بما يعادل 384 ألف ليتر أي زيادة 240 ألف ليتر يومياً.

في السياق ذاته طلبت رئاسة مجلس الوزراء من وزارة الكهرباء اتخاذ الإجراءات المناسبة لتخصيص أكبر كمية ممكنة من الطاقة الكهربائية المتاحة للاستهلاك المنزلي خلال الأيام العشرة المقبلة.

وطلبت رئاسة مجلس الوزراء من وزارة التنمية الإدارية اتخاذ ما يلزم لتعديل مدة التقدم للمسابقة الوارد ضمن أحكام المادة رقم /5/ من القرار رقم /81/ م.و تاريخ 30 / 11 / 2021، القاضية بتحديد مدة تقديم طلبات الاشتراك بالمسابقة المركزية التي تجريها وزارة التنمية الإدارية، خلال المدة 23 / 1 حتى 24 / 2 / 2022 بحيث تبدأ يوم الأحد الواقع بتاريخ 30 / 1 / 2022، ويستمر التقديم حتى نهاية شهر شباط من عام 2022، على أن يعرض الموضوع على جلسة مجلس الوزراء المقررة يوم الثلاثاء القادم للمداولة واتخاذ ما يلزم لتعديل المدة وفق ما ورد أعلاه.

مدير فرع مخابز دمشق نائل سمندر أكد لـ«الوطن» أن جميع المخابز تعمل بصورة طبيعية خلال فترة العطلة، منوهاً بتوفر كامل احتياجات اللازمة لصناعة رغيف الخبز، لافتاً إلى استمرار العمل في فرعي الحبوب والمحروقات، ومؤكداً التنسيق المستمر بين جميع الأطراف بما يضمن استمرار العمل بالصورة الاعتيادية.

بدوره مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة في دمشق وسيم المعطي أكد استمرار العمل في جميع المنافذ والصالات بما يضمن استمرار توزيع المواد المقننة عبر البطاقة الذكية لمستحقيها، إضافة إلى استمرار توزيع مادة الخبز عبر صالاتها.

كما أكد مدير الفرع الاستمرار ببيع مادتي الفروج واللحمة إلى جانب كل المواد طوال فترة العطلة.

من جانبه مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة في ريف دمشق باسل طحان أكد لـ«الوطن» استمرار العمل في جميع الصالات بصورة اعتيادية، مشيراً إلى تسيير سيارات محملة بالمواد المقننة والمواد الغذائية إلى المناطق والقرى التي لا يوجد فيها صالات للفرع.

وأشار إلى التنسيق المستمر مع مديرية حماية المستهلك في المحافظة لتأمين احتياج المناطق التي لا توجد فيها مخابز أو معتمدون عبر تأمين المادة في صالات الفرع، لافتاً إلى تسويق الفرع خلال الفترة الماضية لمادة الحمضيات عبر صالاتها، إضافة لإرسال سيارات محملة بالمادة إلى المناطق التي لا يوجد فيها صالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن