عربي ودولي

2500 أميركي يطالبون خارجية بلادهم بالتدخل لوقف التطهير العرقي في النقب

| وكالات

وقّع نحو 2500 أميركي، أمس السبت، على عريضة تطالب وزير خارجية الأميركي توني بلينكن، بالتدخل لوقف حملات التطهير العرقي بحق المواطنين في النقب داخل أراضي عام 1948، في وقت دعا التحالف من أجل العدالة في فلسطين إلى تظاهرة اليوم الأحد، أمام مقر الحكومة الفيدرالية في مدينة شيكاغو، تحت شعار «ارفعوا أيديكم عن فلسطين».
ونقلت وكالة «وفا» عن العريضة التي وقّع نحو 2500 أميركي عليها، وأطلقتها منظمة «كود بينك» النسائية المؤيدة للحقوق الفلسطينية، قولها، أمس: «منذ عام 1948، يقوم الصندوق القومي اليهودي بزراعة الأشجار لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم، وهم ينفذون حالياً مشروع تشجير في النقب على أراضٍ تستخدمها التجمعات البدوية للزراعة، ويهدفون إلى طرد البدو من أراضيهم».
ودعت العريضة وزارة الخارجية الأميركية مطالبة ما يسمى «الصندوق القومي اليهودي» أن يتوقف ويوقف أنشطة التطهير العرقي، وأنشـطة التشجير في النقب، لكون أهداف المشروع ونتائجه هي تهجير المجتمعات من أراضيها.
ووصفت العريضة ما يقوم به «الصندوق اليهودي» بأنها أفعال مدمرة، مشيرة إلى أنه تأسس في الولايات المتحدة عام 1901، بهدف شراء وتطوير الأراضي لمصلحة الاستيطان اليهودي في فلسطين، في السنوات التي سبقت قيام دولة الاحتلال.
وأوضحت العريضة أن «الصندوق» لعب دوراً مركزياً في مخطط طرد الفلسطينيين من أراضيهم، – مستندة على الوثائق التي كشفت عن النكبة-، حيث رسم بدقة الطبوغرافيا، والطرق، والأراضي، ومصادر المياه، ووصف جميع السكان الفلسطينيين حسب العمر، والانتماءات السياسية، والعداء للمشروع الصهيوني.
وأضافت «أن الصندوق» المسجل كمنظمة خيرية أميركية قام بجمع الأموال في الخارج من خلال حملته «الصندوق الأزرق»، حيث جمع على سبيل المثال لا الحصر في العام 2018، 72 مليون دولار أميركي.
كما اتهمت العريضة «الصندوق» بالاستيلاء على عقارات في أحياء القدس الشرقية في الشـيخ جراح، وسلوان، وذلك بعد احتلال القدس الشرقية عام 1967.
وطالبت العريضة بلينكن باستخدام منصبه كوزير للخارجية للضغط على الكيان الإسرائيلي و«الصندوق القومي اليهودي» لوقف مشروع التشجير في النقب، والمحاولات التي تهدف لتهجير الفلسطينيين من منازلهم وأراضيهم.
وفي السياق دعا التحالف من أجل العدالة في فلسطين إلى تظاهرة اليوم الأحد، أمام مقر الحكومة الفيدرالية في مدينة شيكاغو الأميركية، تحت شعار «ارفعوا أيديكم عن فلسطين».
وأوضحت «وفا» أن هذه التظاهرة هي باكورة لسلسلة الفعاليات والتظاهرات التي من المقرر أن تنظم في عدد من المدن الأميركية، احتجاجاً على استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق شعبنا.
وأعلن أنصار الحق الفلسطيني في الولايات المتحدة أن هذه الفعاليات التي ستنظم خلال الأيام المقبلة تأتي احتجاجاً على مواصلة الكيان الإسرائيلي لسياسة الفصل العنصري والتهجير القسري بحق الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن