الأولى

تحويل الرواتب السبت.. وتأجيل الامتحانات الجامعية.. وقضاة النيابة والتحقيق مناوبون.. والأولوية لمازوت التدفئة … الجهات العامة تعطل حتى الخميس وتخصيص الكهرباء للاستهلاك المنزلي

| الوطن

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء قراراً بتعطيل الجهات العامة من اليوم الأحد وحتى الخميس القادم وذلك في ضوء الأوضاع الجوية السائدة، وفي ظل واقع الكميات المتوافرة من وسائل التدفئة الذي قيدته العقوبات الاقتصادية الجائرة، وحرصاً على اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لضمان الاستجابة المناسبة للظروف الجوية السائدة، وحرصاً كذلك على توفير أكبر كمية ممكنة من حوامل الطاقة المتوافرة وتخصيصها لخدمة المواطنين.

وتراعى حسب القرار أحكام الفقرة ج من المادة 43 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها.

وطلبت رئاسة مجلس الوزراء من وزارة الكهرباء اتخاذ الإجراءات المناسبة لتخصيص أكبر كمية ممكنة من الطاقة الكهربائية المتاحة للاستهلاك المنزلي خلال الأيام العشرة المقبلة.

كما تضمن قرار صادر عن رئاسة المجلس بإعطاء الأولوية لتخصيص مادة المازوت المتوافرة لمصلحة التدفئة خلال الأيام العشرة المقبلة بالطلب من وزارتي الإدارة المحلية والبيئة والنفط والثروة المعدنية العمل على ألا تقل نسبة المازوت المخصصة للتدفئة خلال المدة المذكورة عن 50 بالمئة من كميات المازوت المخصصة لكل محافظة.

وحول هذا القرار كشف مصدر مسؤول في محافظة دمشق لـ«الوطن» أنه ضمن التوجه الحكومي تم تخفيض عدد الطلبات اليومية لوسائل النقل إلى 12 طلباً بانخفاض 4 طلبات تذهب لمصلحة مازوت التدفئة.

وأكد أن قيمة الكميات التي ستذهب إلى التدفئة تتجاوز 95 ألف ليتر يومياً، مشيراً إلى أن وسائل النقل في العاصمة تخدم ريف دمشق أيضاً.

من جهته أوضح وزير المالية كنان ياغي أن تحويل وصرف الرواتب والأجور الشهرية سيكون من يوم 29 إلى 31 من الشهر الجاري بسبب تعطيل الجهات العامة حتى نهاية الأسبوع الحالي.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم لـ«الوطن» عن تكليف الكليات تحديد المواعيد الجديدة لامتحانات المقررات المؤجلة هذا الأسبوع استناداً إلى بلاغ رئاسة مجلس الوزراء القاضي بتعطيل الجهات العامة، مشيراً إلى أن هذا الأسبوع يعتبر مبرراً لجميع الطلاب فيما يخص الامتحانات في الجامعات والمعاهد، أو التسجيل على البرامج في التعليم المفتوح، بحيث تقرر تمديد التسجيل لمدة أسبوع آخر.

من جهته أكد المحامي العام الأول في دمشق محمد أديب مهايني أنه سيتم تأجيل الدعاوى التي حددت المحاكم المختصة مواعيد لها الأسبوع الحالي بسبب تعطيل الجهات العامة إلى مواعيد تحددها كل محكمة حسب جداول مواعيد الدعاوى لديها.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار مهايني إلى أن قضاة النيابة العامة والتحقيق مناوبون في أيام العطلة حسب جدول يوزع المناوبات فيما بينهم لاستقبال المواقيف واتخاذ القرارات المناسبة حولهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن