ثقافة وفن

أحضِّر مسلسل «الزايغ» وهو كوميدي تدور أحداثه في العام ١٩٤٠ … حسام تحسين بيك لـ«الوطن»: كنت أطمح إلى تقديم البيئة الشامية بثقافتها وتاريخها

| سارة سلامة

على هامش كواليس مسلسل حوازيق التقينا الممثل السوري القدير حسام تحسين بيك الذي أخبرنا بأنه سيكون ضيفاً في إحدى حلقات العمل حيث يكون شخصاً يحمل الكثير من الذكريات التي تعيده إلى هذا المكان وتحدث معه تطورات عديدة سنشاهدها في تفصيل العمل، كما كشف تحسين بيك أن الأعمال الكوميدية مهمة جداً في ظل ما نمر به من أزمات في بلدنا وشجع الكتاب على التدوال والتعاطي مع النصوص الكوميدية للتخفيف من حدة الشارع وصراع الناس مع لقمة الحياة.

كما بين تحسين بيك أنه في مرحلة اللمسات الأخيرة من كتابة نص كوميدي بعنوان «الزايغ» وتدور أحداثه في العام ١٩٤٠.

وفي سؤالنا إذا كان هذا النص إشكالياً كما جرى في الكندوش أوضح تحسين بيك قائلاً: «بعد أن قدمت الكندوش وصعقت بما وصل إليه حيث كنت أطمح إلى تقديم البيئة الشامية بنظافتها ونضارتها وثقافتها وتاريخها ولكن أبوا إلا أن يدمروا العمل ويدمروا السمعة الشامية والسورية وهذا أراه خيانة لسورية ولبيئتها».

مشروع حياة

ويقول تحسين بيك حول إخفاق العمل إنه: «ليس لي علاقة بالفشل لأنهم غيروا في النص، وأعتقد أن المخرج سمير حسين

لم ينجح لأن كل من قرأ النص قال إنه من أجمل ما قرأنا حتى المخرج، كان بين يديه نص حارة القبة ولكن لاقى أن الكندوش أجمل وقال بالنسبة له الكندوش مشروع حياته وسيتحمل أمانة هذا النص لأنه نص أدبي جميل جداً إلا أن المخرج لم ينجح في علاج الشخصيات فاشتكوا منه، ومن الواضح أنه ليس له علاقة بالبيئة بشكل نهائي، وخاصة أنه ألغى مسرباً مهماً جداً تتباهى فيه الأمة العربية وهو الموروث الديني والأدبي والوطني والتربوي وربما لأنه أقل ثقافة من العمل».

واعتبر حسام تحسين بيك أن الذي حصل خلال تصوير العمل هو خيانة للبيئة الدمشقية، وخاصة بعد أن لاقى النص إعجاب الفنانين.

أما عن تخطي المخرج سمير حسين لمشاكل العمل في الجزء الثاني، أشار حسام تحسين بيك بأنه لا يعلم ماذا حصل فيه لكونه غير موجود.

وكشف الممثل السوري عن وجود نص كوميدي في جعبته، مبدياً مخاوفه من تكرار ما حصل معه في مسلسل الكندوش.

المسلسلات الجاهزة

وحرص مخرج العمل سمير حسين خلال الفترة الماضية، على نشر مجموعة صور من كواليس تصوير الجزء الثاني من العمل عبر حسابه على أنستغرام، والتي ظهر فيها عدد من أبرز أبطاله.

ويعتبر الجزء الثاني من مسلسل «الكندوش» هو أول المسلسلات الدرامية التي انتهى تصويرها تمامًا لتصبح جاهزة للعرض في موسم رمضان 2022.

ومن المعروف أن مسلسل «الكندوش» تأليف الممثل حسام تحسين بك، وإخراج سمير حسين، وبطولة أيمن زيدان وسلاف فواخرجي وسامية الجزائري وصباح الجزائري وشكران مرتجي وكندا حنا وأيمن رضا وحسام تحسين بيك وأيمن حداقي وحلا رجب وغيرهم، ولاقى الجزء الأول من العمل، متابعة وتفاعل عدد من الجمهور العربي، الذي أشاد بالعمل وأداء أبطاله.

وتدور أحداث «الكندوش» في إطار درامي اجتماعي، حول أحد الرجال الأثرياء الذي يُدعى عزمي بيك، والذي تنقلب حياته رأسا على عقب عندما يُعجب بأرملة تسكن بجواره، على الرغم من زواجه من أم أولاده، إضافة إلى الصراع بين الخير والشر.

وعلى الصعيد الفني يشارك حسام تحسين بيك في بطولة مسلسل أولاد البلد الذي يعرض حالياً على منصة TOP الجديدة.

إضافة إلى مشاركته في مسلسل «جوقة عزيزة»، مع تصوير العديد من العشاريات وبعض أفلام السينما.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن