شؤون محلية

لجنة لإقامة ورشة عمل حول السنة التحضيرية لتقدم اقتراحات للتصويب

| فادي بك الشريف

حسمت الجامعات السورية قرارها حول المقررات الامتحانية المؤجلة بسبب العطلة التي أقرتها الحكومة حتى الخميس القادم على أن تعلن الكليات عن برامجها الجديدة.

وقررت جامعات «دمشق وطرطوس والبعث وحماة وحلب» اعتماد مبدأ الإزاحة بالنسبة للمقررات الامتحانية التي كانت مقررة بين 23 و27 هذا الشهر إلى الأسبوع الذي يليه (أي بعد العطلة مباشرة) على أن تبقى البرامج الامتحانية كما هي معلنة سابقاً في الكليات والمعاهد بنفس ترتيب المواد ومواعيدها.

هذا وتصدر كل كلية البرنامج الجديد الذي سيتم وضعه في لوحات الإعلانات وصفحات الهيئات الطلابية في الكليات والمعاهد.

فيما ناقش مجلس الجامعة أمس تعديل برامج الامتحانات حسب ظروف كل كلية ومصلحة الطلاب لاتخاذ القرار المناسب سواء بالإزاحة أو نقل المواد المقررة خلال فترة العطلة إلى نهاية الجدول الامتحاني بالكامل مع مراعاة التقاطع مع مواد الثقافة واللغات.

وفي تصريح لـ«الوطن»، بيّن رئيس جامعة تشرين بسام حسن أنه تم ترك الأمر للكليات لاتخاذ قرارها مع الإسراع بالإعلان عنه والطلب من جميع الكليات استغلال وقف الدوام لمتابعة برامج عمل الكليات وتعويض التقصير أو التأخير في البرامج.

هذا وناقش المجلس أيضاً القضايا التعليمية والبحثية والخدمية بالجامعة، وتابع واقع الأتمتة وإحداث برامج جديدة في الدراسات العليا وتطوير الخطط الدرسية، كما تم التطرق إلى برنامج السنة التحضيرية للكليات الطبية.

وبيّن حسن أن وزير التعليم العالي شكل لجنة برئاسة رئيس جامعة تشرين للإعداد والتحضير لورشة عمل للسنة التحضيرية في الجامعات الحكومية والخاصة.

ولفت لـ«الوطن» إلى عقد عدة اجتماعات لدراسة السنة التحضيرية من كل جوانبها وتفصيلاتها ليصار إلى عقد الورشة التي سيحضرها جميع المختصين والمعنيين بهدف رصد إيجابيات السنة التحضيرية للكليات الطبية وتلافي أي سلبيات.

فيما بين رئيس جامعة الفرات طه الخليفة لـ«الوطن» أن الجامعة قررت تأجيل الامتحانات المؤجلة إلى ما بعد انتهاء الجدول الامتحاني بالكامل، علماً أن هناك قراراً بتأجيل امتحانات فرع الحسكة حتى إشعار آخر، مضيفاً: يقدر عدد طلاب دير الزور بـ20 ألف طالب وطالبة، فيما يصل عدد طلاب فرع الحسكة إلى 25 ألف طالب.

في سياق متصل، قرر المجلس الأعلى للتعليم التقاني تأجيل امتحانات المعاهد التقانية الخاضعة لإشراف المجلس والمقررة يوم الأحد 23/1/2022 إلى يوم الأحد 30/1/2022، أما امتحانات اليوم الإثنين فتقرر تأجيلها من 24/1/2022 إلى الإثنين 31/1/2022، وبالتالي تم اعتماد إزاحة على المقررات الحاصلة.

وكما أكدت «الوطن» أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم أصدر تعميماً إلى الجامعات يقضي بتمديد تسجيل طلاب التعليم المفتوح والمستجدين والقدامى حتى الإثنين 7 الشهر القادم، وذلك بعد قرار العطلة.

هذا وقرر مركز دمر للتدريب السياحي والفندقي تأجيل الامتحانات المقررة اليوم الإثنين 24/1/2022 إلى موعد يحدد لاحقاً، كما صدر قرار بتمديد عطلة ثانويات النقل البحري في اللاذقية وطرطوس حتى يوم الخميس 27/1/2022.

وأعلنت الأكاديمية السورية البحرية للتدريب والتأهيل في وزارة النقل تأجيل الامتحانات المقررة الأحد 23/1/2022، حتى الخميس 27/1/2022م، على أن يعدّل برنامج الامتحان وفق برنامج تم الإعلان عنه بشكل رسمي، مع الإعلان أيضاً عن تأجيل بدء الفصل الدراسي الثاني حتى الأحد 20/2/2022م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن