رياضة

لا جديد في الليغ آن بعد فوز ثلاثي المقدمة … إلشي كاد يثأر من الملكي والبرشا ينجو عبر الهولندي .. التعادل يحكم كلاسيكو إيطاليا والفرحة للإنتر

| خالد عرنوس

لم يطرأ تبديل لافت على صدارة الترتيب في الدوريات الخمسة الكبرى في القارة الأوروبية سوى بعض التعديلات الطفيفة على مستوى فارق النقاط كما حدث في إنكلترا، حيث خسر المتصدر نقطتين، أو في إيطاليا حيث اتسع الفارق بين الجارين إنتر وميلان ومعه ابتسم الأول بعد فوزه الصعب على فينيسيا وتعادل الثاني مع ضيفه اليوفي في قمة الكالشبو التي تعرف بكلاسيكو الزعامتين ويمكن القول: إن النييرازوري خرج منتصراً من هذه الجولة ومثله نابولي الذي عزز مركزه مقترباً من الوصافة مجدداً وكذلك روما الذي دنا خطوة من مربع الكبار، وفي فرنسا صبت النتائج لمصلحة ثلاثي المقدمة الذي حقق الفوز في جولة لم تعرف أي تعادل فحافظ الباريسي على الفارق الكبير بعد استعادته لنغمة الرباعيات.

وفي إسبانيا لم يتأثر ريال مدريد رغم تعادله مع ضيفه إلشي كثيراً إلا من حيث المضمون، فقد سبقه منافسه الأقرب إشبيلية إلى التنازل عن النقطتين وإن جاء تعادلهما متشابهاً بالسيناريو، واستعاد برشلونة نغمة الانتصارات خارج الأرض فاقترب من المربع أو أبقى على الفوارق، وكان الأتلتي اصطاد ثلاث نقاط ثمينة بطريقة دراماتيكية من ضيفه فالنسيا.

حجر هزّ الصخرة

في مسابقة كأس الملك الخميس الماضي أجبر إلشي أصغر أندية إقليم فالنسيا العملاق ريال مدريد على خوض وقت إضافي تقدم خلاله بهدف قبل أن يخرج خاسراً بصعوبة بهدفين، وبعد ثلاثة أيام وضمن الليغا أعاد إلشي وهذه المرة في معقل الفريق الملكي برنابيه التقدم وكاد يطيح بالزعيم بعدما عزز تقدمه بهدف ثان قبل النهاية بربع ساعة إلا أن صاحب الأرض الذي أهدر الكثير من الفرص ومنها ركلة جزاء أطاح بها الهداف بنزيمة خارج المرمى عاد وأدرك التعادل في الوقت بدل الضائع عبر رأسية البرازيلي ميليتاو وكان مودريتش القائد الكرواتي قلص الفارق قبلها بركلة جزاء، ولأن مباريات الليغا لا تمديد فيها فقد خرج الفريقان راضيين عن النتيجة، إلشي لأنه كسب نقطة من فم العملاق والريال لتجنبه خسارة كانت شبه محتمة، الريال الذي منيت شباكه بهدفين للمرة الثانية بأرضه هذا الموسم سجل تعادله الثالث في برنابيه والأول بنتيجة 2/2، في حين إلشي الذي سجل ثنائية للمرة الأولى بمرمى الملكي خلال 9 مباريات في الألفية الثالثة فقد سجل تعادله الثالث خارج ملعبه من ثمانية تعادلات منها 3 بهذه النتيجة والأهم أنه وصل المباراة الرابعة دون هزيمة، يذكر أن الجولة شهدت عودتين كبيرتين، الأولى عندما تأخر إشبيلية على أرضه بهدفين أمام سلتا قبل أن يخرج بالتعادل وكذلك تأخر الأتلتي أمام ضيفه فالنسيا بهدفين أيضاً لكنه خرج فائزاً بالثلاثة.

من جهته عاد برشلونة من الباسك بفوز صعب وثمين على ألافيس بهدف جاء أواخر المباراة عبر الهولندي فرانكي دي يونغ وبه حافظ على سجله خالياً من الهزيمة للمباراة السادسة على التوالي (تعادل بنصفها) وهو الفوز الثالث خارج نيوكامب والخامس من تسعة بفارق هدف هذا الموسم فصعد إلى المركز الخامس، على حين أكمل ألافيس مباراته العاشرة من دون فوز متلقياً هزيمته السادسة على أرضه فتراجع إلى المركز قبل الأخير.

النتائج الكاملة – الإسباني 22

– ريال مدريد × إلشي 2/2 للأول مودريتش (82) ميليتاو (90+2) وللثاني لوكاي بويي (42) بيري ميلا (76).

– إشبيلية × سلتا فيغو 2/2 للأول أليخاندرو غوميز (41) أوليفيه توريس (71) وللثاني سيرفي (37) أسباس خونكال (40).

– أتلتيكو مدريد × فالنسيا 3/2 للفائز ماتياس كونيا (64) أنخيل كوريا (90+1) هيرموسو (90+3) وللخاسر يونس موساح (25) هوغو دورو (44).

– إسبانيول × بيتيس 1/4 للخاسر دي توماس (14) وللفائز إيغليسياس (31 و53) غويدو رودريغيز (36) ويليان خوسي (76).

– سوسيداد × خيتافي صفر/صفر.

– ألافيس × برشلونة صفر/1 فرانكي دي يونغ (87).

– رايو فاليكانو × بلباو صفر/1 سيراتو (30).

– فياريال × مايوركا 3/صفر فرانكو روسو (12 بمرماه) تريغيروس (34) باريخو (87 من جزاء).

– غرناطة × أوساسونا صفر/2 دافيد غارسيا (64) إنريكي غارسيا (89).

– ليفانتي × قادش صفر/2 نيغريدو (34) بونسي (74).

بانوراما الليغا

– ثلاثة تعادلات أحدها دون أهداف مقابل 7 انتصارات منها 5 للضيوف فشهدت الجولة تسجيل 25 هدفاً جاء أحدها بالخطأ و3 من ركلات جزاء وأهدر كريم بنزيمة (الريال) ركلة رابعة.

– 11 بطاقة صفراء شهدتها قمة الأتلتي مع فالنسيا و10 صفراوات في مباراة ليفانتي مع قادش من أصل 53 بطاقة شهدتها هذه الجولة مقابل بطاقتين في مباراة سوسيداد × خيتافي، وطرد راؤول دي توماس (إسبانيول) وفرانكو روسو (مايوركا) بالصفراء الثانية، وكذلك طرد مدرب ليفانتي ليتشي أليسي ومدرب ألافيس خوسيه مينديليبار.

– مازال كريم بنزيمة يتصدر لائحة الهدافين برصيد 17 هدفاً يليه خوان لوبين (خوانمي) بـ13 هدفاً وصعد راؤول دي توماس لاعب إسبانيول ليشارك فينيسيوس المركز الثالث بـ12 يليهما أسباس خونكال بـ11 هدفاً.

الصمت يفرح الآخرين

في إيطاليا صمتت الشباك في الكلاسيكو المنتظر بين ميلان واليوفي وكذلك في لقاء القمة الثاني بين لازيو وأتلانتا فخرج الأطراف الأربعة بين راض عن النقطة وغاضب لإضاعة نقطتين، إلا أن هذين التعادلين أفرحا بقية المنافسين، فالمتصدر إنتر الذي خرج بفوز شاق على ضيفه فينيسيا أبقاه دون هزيمة للمباراة الرابعة عشرة على التوالي رفع الفارق مع جاره إلى أربع نقاط مع مباراة أقل أمام نابولي، فقد حقق فوزاً بالأربعة على ساليرنتانا وهو الثالث على التوالي منحه أفصلية على حساب الروزنييري فسبقه بفارق الأهداف في معركة الوصافة علماً أنها الرباعية الرابعة لسماوي الجنوب هذا الموسم إلا أنها الأولى مقابل هدف، بدوره سجل روما أربعة أهداف سجلها خلال 13 دقيقة وقفل بها من إيمبولي فائزاً مقابل هدفين فقد حقق بها فوزه الثاني على التوالي والخامس خارج أرضه مقترباً خطوة صغيرة من مربع الكبار.

وبالعودة إلى التعادل في قمة سان سيرو نجد أنه الأول من دون أهداف في سجل الفريقين هذا الموسم وهو الرابع لليوفي خارج ملعبه وبه وصل إلى المباراة التاسعة دون هزيمة والثاني لميلان على أرضه، أما في روما فقد تعادل لازيو للمرة الرابعة على ملعبه والأولى بنتيجة سلبية في حين هو التعادل الثالث لأتلانتا خارج برغامو إلا أنه الرابع من سبعة دون أهداف.

النتائج الكاملة – الإيطالي 23

– إنتر ميلانو × فينيسيا 2/1 للفائز باريللا (40) دزيكو (90) وللخاسر توماس هنري (19).

– ميلان × يوفنتوس صفر/صفر.

– نابولي × سالرنتينا 4/1 للفائز خيسيوس (17) ميرتينيز (45+4 من جزاء) رحماني (47) إينسيني (53 من جزاء) وللخاسر بونازولي (33).

– لازيو × أتلانتا صفر/صفر.

– إيمبولي × روما 2/4 للخاسر بينامونتي (55) بايرامي (72) وللفائز إبراهام (24 و33) سيرجيو أوليفيرا (35) زانيولو (37).

– هيلاس فيرونا × بولونيا 2/1 للفائز كابراري (38) كالينيتش (85) وللخاسر أورسوليني (14).

– جنوى × أودينيزي صفر/صفر.

– كالياري × فيورنتينا 1/1 للأول جواو غلفاو (47) وللثاني سوتيل (75).

– تورينو × ساسولو 1/1 للأول سانابريا (16) وللثاني راسبادوري (88).

– سيبيزيا × سامبدوريا 1/صفر دانييلي فيردي (69).

حصيلة الكالشيو

– شحت الأهداف بعد خلو 3 مباريات منها وانتهاء مباراتين بالتعادل كذلك مقابل 5 انتصارات منها 4 لأصحاب الضيافة، وجاء هدفان من علامة الجزاء وأهدر جواو غلفاو (كالياري) وكريستيانو بيراغي (فيورنتينا) ركلتين أخريين.

– 56 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في هذه الجولة منها 8 صفراوات في مباراة جنوى مع أودينيزي مقابل 3 إنذارات في مباراة لازيو × أتلانتا، وطرد فريدريك فيسيلي (ساليرنتانا) وألبين إيكدال (سامبدوريا) وأندريا كامبياسو (جنوى) بعد إنذارين على حين خرج أودرزيولا (فيورنتينا) بالحمراء المباشرة.

– تساوى شيرو إيموبيلي مع دوشان فلاهوفيتش في صدارة الهدافين برصيد 17 هدفاً تلاهما جيوفاني سيميوني بـ12 هدفاً ثم لاوتارو مارتينيز بـ11 ثم جواو غلفاو وتامي إبراهام ودومينيكو بيراردي بـ10 أهداف.

رباعية الباريسي

في فرنسا لم يلعب نيمار وغاب ميسي ومبابي عن التسجيل ورغم ذلك فقد سجل الفريق الباريسي رباعية بيضاء بمرمى ضيفه ريمس أكد بها إصراره على الحسم المبكر للقب والتفرغ لموقعة الريال القادمة بدوري الأبطال وأبقى على سجله الناصع في البارك دوبرنس بعشرة انتصارات وتعادل، ودخل سيرجيو راموس على سجلات هدافي الباريسي بعد تدوينه على أول أهدافه في الليغ آن، وهي الرباعية الرابعة في سجله وهي الثالثة في العاصمة والثانية من دون ردّ فحافظ على الفارق المريح مع أقرب المنافسين نيس ومرسيليا اللذين حققا فوزين متشابهين بنتيجة 2/صفر على حساب ميتز ولنس على التوالي وهو الثامن لنيس والسابع لمرسيليا بعيداً عن ملعبيهما فوصلا المباراة الخامسة دون هزيمة علماً أن نيس حقق خمسة انتصارات.

النتائج الكاملة – الفرنسي 22

سان جيرمان × ريمس 4/صفر، ميتز × نيس صفر/2، لنس × مرسيليا صفر/2، كليرمون × رين 2/1، مونبيلييه × موناكو 3/2، ليون × سانت إيتيان 1/صفر، بريست × ليل 2/صفر، بوردو × ستراسبورغ 4/3، أنجيه × تروا، نانت × لوريان 4/2.

حصيلة الليغ آن

– عشرة انتصارات كاملة سجلتها الجولة جاء منها ثمانية لأصحاب الأرض ونصفها بأهداف من الطرفين فسجل 35 هدفاً وجاءت 5 أهداف من علامة الجزاء وهدفان بالنيران الصديقة.

– غاب اللون الأحمر عن هذه الجولة وظهر اللون الأصفر 42 مرة منها 7 صفراوات في لقاء بوردو مع ستراسبورغ مقابل إنذار وحيد في مباراة سان جيرمان × ريمس.

– انفرد وسام بن يدر لاعب موناكو بصدارة الهدافين برصيد 13 هدفاً يليه جوناثان ديفيد بـ12 ثم كليان مبابي بـ11 هدفاً وفي المركز الرابع 4 لاعبين سجل كل منهم 10 أهداف وهم: لودفيك أجورك ومارتن تيرييه وأمين غويري وغايتان لابورد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن