شؤون محلية

مدير زراعة حمص لـ«الوطن»: الهطلات المطرية أنعشت المحاصيل والثلوج قضت على الحشرات والفطريات

| حمص - نبال إبراهيم

بيّن مدير زراعة حمص يونس حمدان لـ«الوطن» أنه وعلى الرغم من كون الهطلات المطرية ما زالت دون المعدل وقد تخللها صقيع وانخفاض في درجات الحرارة إلى ما دون الصفر إلا أنها كانت جيدة وبأوقات مناسبة وقد أنعشت كل المحاصيل الزراعية البعلية والحقلية بما فيها محصولا القمح والشعير، إضافة إلى باقي المحاصيل العلفية والمحاصيل البديلة والخضراوات.

وأشار إلى أن الهطلات المطرية الأخيرة شكلت رية مناسبة للمحاصيل المروية بنسب كافية وكذلك بالنسبة للأشجار المثمرة، موضحاً أن هطل الأمطار لفترات طويلة يساهم في ري المزروعات جيداً.

وأكد حمدان أن الحالة العامة للمحاصيل الحقلية والخضراوات بما فيها القمح والشعير جيدة حتى تاريخه، منوهاً بأنه في حال تواصلت الهطلات المطرية بشكل مناسب فإنها ستساهم في تنفيذ الخطة الزراعية لإنبات بعض المحاصيل وخاصة القمح والمحاصيل العلفية والبديلة والخضراوات، ما يخفف من العمل على تنفيذ «ريات الإنبات» لها ويكون الأمل بموسم زراعي جيد حينها.

ولفت إلى أن مخازين السدود تحسنت بشكل طفيف جراء الهطلات المطرية أيضاً رغم أنها ما زالت ضعيفة ومعدلات الهطل الحالية لم تصل لمثيلاتها في العام الماضي للفترة نفسها وخصوصاً في المناطق الشرقية من محافظة حمص والتي ما زالت قليلة، آملاً أن تكون الهطلات أفضل خلال الفترة القادمة.

وعن الهطلات الثلجية التي سقطت في بعض مناطق الريف قال حمدان: إن الثلوج أفادت في زيادة تخزين المياه الجوفية والقضاء على أطوار الحشرات والفطريات التي تصيب المحاصيل المهمة والاقتصادية كالقمح والشعير، فضلاً عن فائدتها في القضاء على بعض الأعشاب الضارة والتخفيف من أعداد فأر الحقل الذي يؤثر بشكل سلبي في كل المحاصيل الحقلية والخضار والأشجار المثمرة.

وأشار حمدان إلى أن الهطلات المطرية كانت خلال الأيام الماضية متفاوتة الغزارة على امتداد المحافظة، وخلال أربع وعشرين ساعة سجلت منطقة العريضة أعلى هطل مطري بحوالي 46 مم، وسجلت قلعة الحصن 37 مم ومرمريتا 35 مم والناصرة 31 مم وشين 30 مم وتلكلخ 26 مم وتل ورد 12 مم والرستن 7 مم وحمص 5 مم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن