اقتصاد

20 ألف مستفيد من خدمة «معاشك لبيتك» … 750 ألفاً يحصلون على 48 مليار ليرة من «التأمين والمعاشات»

| عبد الهادي شباط

كشف مدير عام مؤسسة التأمين والمعاشات باسم الجاجة لـ«الوطن» أنه بالتنسيق مع مصرف سورية المركزي وعدد من المصارف العامة تم تحويل كامل الرواتب والمعاشات للمستحقين لدى المؤسسة، مبيناً أن قيمة الزيادة التي طرأت على المعاشات لدى المؤسسة بعد الزيادة الأخيرة هي بحدود 10 مليارات ليرة حيث وصل إجمالي المعاشات حالياً لحدود 48 مليار ليرة بدلاً من 38 مليار ليرة.

وبيّن أن المؤسسة ستقوم مع الشهر القادم (شباط) بتعزيز خدمة «معاشك لبيتك» حيث وصل عدد المستفيدين من هذه الخدمة لنحو 20 ألف مستفيد وأن عدد الدفاتر لدى المؤسسة نحو 200 ألف دفتر في حين عدد المستحقين للمعاشات يصل لحدود 750 ألف مستحق.

وبيّن أنه يمكن للمتقاعدين المدنيين والعسكريين والمستحقين عنهم قبض رواتبهم من مراكز البريد المنتشرة بالمحافظات إما من كوة البريد مباشرة أو عبر خدمة «معاشك لبيتك» وذلك بالتعاون مع المؤسسة السورية للبريد.

وكانت المؤسسة قد اعتبرت في بيان لها أنها نجحت في تجربة خدمة الصرف الإلكترونية التي قامت بها الكوادر الفنية والمالية على البرامج الحاسوبية المعدة خصيصاً لخدمة صرف المعاشات للمتقاعدين والمستحقين عنهم وستستكمل تطبيق هذه الخدمة في شباط القادم بعد التعميم على كل فروع المؤسسة بالمحافظات نظراً لأن شهري كانون الأول والثاني مخصصان لإنجاز عمليات طباعة دفاتر قسائم المعاشات السنوية.

وتعمل المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات بموجب قرار مجلس الوزراء بخصوص توزيع رواتب المدنيين والعسكريين المتقاعدين وورثتهم على مدار الشهر في تسهيل تسليم الرواتب وتخفيف الأعباء عن المواطنين والمصارف والحد من حصول الازدحام سواء على الصرافات الآلية أو في المصارف ولدى المحاسبين في البريد، وأن من لهم حسابات جارية استلام رواتبهم عبر الصراف الآلي بدءاً من العاشر من كل شهر وما بعد ذلك وللمتقاعدين المدنيين وورثتهم ممن لهم حسابات أيضاً استلام رواتبهم عبر الصراف بدءاً من العشرين من كل شهر وما بعد ذلك.

وأما المتقاعدون العسكريون وورثتهم ممن لديهم دفاتر معاشات وقسائم بريد فيمكنهم استلام رواتبهم بدءاً من الخامس والعشرين من كل شهر وما بعد ذلك، في حين يمكن للمتقاعدين المدنيين وورثتهم ممن لديهم دفاتر معاشات وقسائم بريد استلام رواتبهم في آخر يوم من كل شهر وما بعد ذلك.

وعلى التوازي لذلك من يقبضون رواتبهم من المؤسسة العامة للتأمينات يمكن للمتقاعدين وورثتهم الذين لديهم حسابات في هذه المؤسسة قبض رواتبهم من الصراف الآلي بدءاً من الخامس عشر من كل شهر في حين بإمكان المتقاعدين ممن لديهم اسم في جداول الرواتب قبض رواتبهم من المحاسبين في الكوات البريدية بدءاً من العشرين من كل شهر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن